ما خفي أعظم يكشف أسرار تحويل الإمارات فيلم هوليودي للإساءة لقطر والإخوان

الاثنين 2 أغسطس 2021 12:02 ص

بث برنامج "ما خفي أعظم" على قناة "الجزيرة" الفضائية، أسرارا وتفاصيل تحويل الإمارات سيناريو فيلم "the misfits" أو "غريبو الأطوار" السينمائي من إنتاج هوليود، الذي كان في الأصل فيلم آكشن خيالي إلى فيلم يحمل مضامين سياسية للإساءة إلى قطر والإخوان ويخدم أجندة أبوظبي.

 

 وعن كواليس إنتاج الفيلم، قال الممثل والمنتج في فيلم "غريبو الأطوار"، رامي جابر إن أول مسودة للفيلم كتبت عام 2016، موضحا أن منصور اليهبوني الظاهري الذي أخذ نسبة 40% من إنتاج الفيلم أنشأ شركتين وتعاقد مرة أخرى مع القائمين على العمل، مشيرا إلى أنه يتقلد مناصب حكومية في ديوان ولي عهد أبو ظبي، وقدمت لهم الجهات الحكومية كل التسهيلات اللازمة لتصوير العمل.

وكان الشخص الذي فتح الطريق في أبو ظبي الإماراتي منصور الظاهري، ووجدت الإمارات في هذا الفيلم فرصة لاستغلاله، وسعت لاستخدامه كأداة في إضفاء مزيد من التحري والاحتقان في المنطقة، في وقت كانت الأزمة الخليجية في ذروتها.

كما عرض التحقيق تسريبا صوتيا يكشف عرض المنتج الإماراتي للفيلم مبالغ على شريكه جابر للتنازل عن القضية بأميركا.

وتكشف وثيقة مسربة عن تعاقد بين الظاهري وكاتب الفيلم روبرت هيني "Robert henny"، وبموجب العقد الجديد يحصل الظاهري على حق الطلب من الكاتب إجراء تعديلات غير محدودة من السيناريو الأصلي للفيلم، وتغيير وقائع قصته أو الحذف أو الإضافة.

وفي مقابل ذلك، يحصل الكاتب على مبلغ 50 ألف دولار، كما يحصل على ما نسبته 2.5 % من إجمالي صافي الأرباح من عائدات الفيلم بعد عرضه، لتكون بذلك أبو ظبي دفعت أموالا لتغيير سيناريو الفيلم وتحويله سياسيا موجها.

وكشف مشاركون ورافضون للمشاركة في الفيلم – الذي أثار منذ بداية عرضه جدلا بشأن مضمونه ورسالته والهدف منه- الكثير من التفاصيل والأسرار خلال مقابلات أجراها البرنامج الذي بثته قناة "الجزيرة" القطرية.

ووفقا للتحقيق، فإن دائرة ضيقة من مقربين من ولي عهد أبوظبي هي من تولت تحريف سيناريو الفيلم وإخراجه على النحو المخطط له، وأكد التحقيق أنه لم يتم إطلاع أغلبية المشاركين للدور السياسي للفيلم بعد تعديله.

وقالت "كلير جيل"، وهي محامية متخصصة في قضايا التشهير، في مقابلة مع البرنامج، إنه قد يحق للمشاركين في الفيلم اللجوء للقضاء حال عدم علمه بالقصة الحقيقة للفيلم، أو أن هذا الفيلم تحول لأداة سياسة وجهت إلى طرف آخر، لكن ذلك يتوقف على شروط العقد.

وفي مقابلة معه قال "أحمد مواس"، وهو ممثل للبناني الأصل يعيش في أمريكا منذ 17 عاما، وأحد المشاركين في الفيلم، إن التصوير تم في مناطق متعددة منها أبوظبي ودبي.

وأكد "مواس" أن قصة فيلم "the misfits" كانت كلها خيالية وليس لها ارتباط بالواقع، لكن حسبما علم أن سكريبت الفيلم تغير أكثر من مرة بسبب المشاكل المتعلقة بالسياسة، وقد تم حلها بالكامل.

وتابع: "أذكر أنهم قالوا إنهم أجروا تعديلات متعددة بالسيناريو لمعالجة أية مخاوف سياسية".

 

يأتي ذلك فيما قال وكيل النجم الأمريكي "ويسلي سنيابس "، الذي رفض المشاركة في الفيلم، إنه حضر لقاءً جمع "سنيابس" مع المخرج والمنتج الإماراتي "منصور اليبهوني الظاهري".

وقال "أميك رتيشاردز" وكيل "سنيابس" إن اجتمع مع الأخير ومنصور في "بيفرلي هيلز"

وأضاف "ريتشاردز" أن "سنيابس" رفض المشاركة في الفيلم لسببين؛ الأول هو المقابل المادي والثاني هو البعد السياسي، "حيث كان هناك شيء عن قطر وهو ما جعلنا نعتقد أن الفيلم سيحتوي على مضامين سياسية قوية في الفيلم".

ولفت إلى أن مشاركة "سنيابس" في الفيلم بمضامينه السياسية التي أرادتها الإمارات تعني الإقرار بما فيه حتى لو كان يرفضها.

وأوضح أن الإرهاب ودول معينة كقطر كان واضحا في السيناريو الذي عرضه منصور على "سنيابس"، لافتا إلى أنه "عندما ترى نصوصا من هذا القبيل فيجب أن ترفع الراية الحمراء بسبب وجود السياسية؛ لأن ذلك قد يضر بمسيرتك المهنية".

ووفق التحقيق، فقد تم تسجيل السيناريو الأصلي لفيلم "the misfits" في الولايات المتحدة في 2016، بينما يظهر السيناريو الجديد للفيلم بشكل مغاير  بعد استحواذ الإمارات عليه في النسخة المسجلة في 2019 .

وأكد التحقيق أن المقارنة بين السيناريوهين تظهر الفروق الواضحة؛ فالأولى خيالية كان من المفترض أن تدور أحداثها دون أي سياق سياسي أو ارتباط بالواقع، والثانية تم تحويرها بطلب من الشركة الإماراتية المنتجة ليصبح سياسيا بامتياز.

وفي النسخة الثانية تم ذكر قطر في أكثر من 15 موضعا، في حين تم ذكر الإخوان المسلمين في 11 موضعا من الفيلم مع ربطهم بالإرهاب، كما ظهرت أسماء لشخصيات قطرية حقيقة وأخرى تم ربطها بقطر.

كما تمت الإشارة بشكل متعمد لقناة "الجزيرة" في سياق حديث النص المعدل للفيلم عن رعاية الإرهاب.

وكشفت مراسلات مسربة عن دعم الجيش الإماراتي لإنتاج فيلم "the misfits" بقطع عسكرية للتصوير، كما كشفت أيضا طلب الشركة الإماراتية من فريق الفيلم تضمين مقاطع مسيئة تربط قطر بالإرهاب، إضافة إلى تضمين مشهد يجسد شخصية الشيخ "يوسف القرضاوي" ويظهره محرضاً على العنف

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيلم إماراتي الإساءة لقطر الإساءة للإخوان

تهديدات بالقتل لممثل تحدث على الجزيرة عن دور إماراتي في فيلم مسيء لقطر

المدير السابق لمكتب القرضاوي: هكذا كانت علاقته بالإمارات وهذا سر انقلابها عليه

عبدالخالق عبدالله يقر بتدخل الإمارات في دول عربية لمحاربة الإخوان

بولتكس توداي: الإمارات تنجح بنقل فوبيا الإسلام السياسي للسويد

نيويوركر: تفاصيل مثيرة عن اختراق الإمارات لمؤسسات المسلمين في أوروبا