7 دول عربية تعترض رسميا على دخول إسرائيل الاتحاد الأفريقي

الثلاثاء 3 أغسطس 2021 06:01 م

عبرت كل من مصر والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا عن رفضها لقرار الاتحاد الأفريقي قبول دولة الاحتلال الإسرائيلي بصفة عضو مراقب.

وأرسلت المندوبيات الدائمة لتلك الدول لدى الاتحاد، مذكرة اعتراض على هذا الأمر، جاء فيها أن تلك الدول "ترفض الخطوة التي أقدم عليها رئيس المفوضية بشأن مسألة سياسية وحساسة أصدر بشأنها الاتحاد الافريقي على أعلى مستويات صنع القرار فيه ومنذ زمن طويل مقررات واضحة تعبر عن موقفة الثابت الداعم للقضية الفلسطينية والمدين لممارسات اسرائيل بكافة اشكالها في حق الشعب الفلسطيني الشقيق والتي تتعارض مع المصلحة العليا للاتحاد وقيمة ومثله ومقرراته".

واعتبرت المذكرة أن "رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لم ينظر في الطلب الإسرائيلي على نحو ما سار عليه سابقوه وفقا للمبادئ والأهداف الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والمقررات الصادرة عن أجهزة الاتحاد المختلفة وكذلك المصلحة العليا للاتحاد وآراء وانشغالات الدول الأعضاء ومعايير منح صفة مراقب ونظام الاعتماد لدى الاتحاد الأفريقي التي اعتمدها المجلس التنفيذي في شهر يوليو/تموز 2005 وهو ما يمثل تجاوزا إجرائيا وسياسيا غير مقبول من جانب رئيس المفوضية لسلطته التقديرية".

وأكدت المندوبيات السبع اعتراضها رسميا على قبول رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لوثائق اعتماد سفير إسرائيل وطلبت من رئيس المفوضية إدراج هذه المسألة على الجلسة اللاحقة من أعمال المجلس التنفيذي وفقا للفقرة 5 من القسم الثاني من الجزء الثاني من معايير منح صفة مراقب.

وأشارت المذكرة إلى "المواقف الأفريقية الثابتة والداعمة للحقوق الفلسطينية المشروعة والتي من أهمها مقرر قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت في غانا 2007 والتي ساندت بموجبه مبادرة السلام العربية التي أقرها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والتي عقدت في بيروت مارس/آذار 2002، بالاضافة إلى المقررات والإعلانات الصادرة عن الاتحاد الافريقي ذات الصلة".

بدورها، أكدت سفارات الأردن والكويت وقطر واليمن وبعثة جامعة الدول العربية تضامنها مع السفارات السبع في هذه المسألة.

والسبت، أقادت تقارير بأن الجزائر تقود تكتلا لطرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي وإجهاض قرار منحها صفة "عضو مراقب".

ويتشكل التكتل من 14 دولة، تتقدمهم الجزائر، بجانب جنوب أفريقيا، وتونس، وأريتريا، والسنغال، وتنزانيا، والنيجر، وجزر القمر، والجابون، ونيجيريا، وزمبابوي، وليبيريا، ومالي، وسيشل، بحسب ما نقلت وسائل إعلام جزائرية.

وكان وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، قال إنّ "الدبلوماسية الجزائرية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الخطوة، التي قامت بها إسرائيل والاتحاد الأفريقي، دون استشارة الدول الأعضاء".

وأضاف أنّ "قبول الاتحاد الأفريقي إسرائيل عضوا مراقبا، يهدف لضرب استقرار الجزائر التي تقف مع فلسطين والقضايا العادلة".

والأسبوع الماضي، منح الاتحاد الأفريقي إسرائيل صفة "عضو مراقب" في الاتحاد رسميا؛ بما يحقق هدفا عمل الدبلوماسيين الإسرائيليين من أجله منذ نحو عقدين، الأمر الذي أثار تنديدا فلسطينيا.

وقدم السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا "أليلي أدماسو" أوراق اعتماده كمراقب إلى "فكي" في مقر المنظمة بأديس أبابا.

وسبق لإسرائيل أن حصلت في السابق على صفة "مراقب" في منظمة الوحدة الأفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002، واستبدالها بالاتحاد الأفريقي، جرى إحباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة.

وتتمتع فلسطين أيضا بصفة "عضو مراقب" في الاتحاد الأفريقي، الذي شكلت بياناته الأخيرة في ما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني مصدر إزعاج للدولة العبرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي عضو مراقب العلاقات الإسرائيلية الأفريقية اعتراض

بدعم عربي وإسلامي.. إسرائيل عضو للمرة الأولى بالمجلس الاقتصادي الأممي

حماس تشيد بحراك عربي مناهض لعضوية إسرائيل بالاتحاد الأفريقي

رغم الاعتراض العربي.. الاتحاد الأفريقي يتمسك بمنح إسرائيل عضوية مراقب