رغم الاعتراض العربي.. الاتحاد الأفريقي يتمسك بمنح إسرائيل عضوية مراقب

السبت 7 أغسطس 2021 06:27 م

جدد الاتحاد الأفريقي، دعمه لقرار منح إسرائيل صفة "عضو مراقب" بالاتحاد، رغم التحفظ الذي أبداه عدد من الدول العربية.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي محمد"، في بيان السبت، إن القرار يقع ضمن نطاق اختصاصاته الكاملة، مشيرا إلى أنه يأتي في ضوء الاعتراف بإسرائيل، وإقامة علاقات دبلوماسية معها، من الغالبية التي تتخطى ثلثي الدول الأعضاء للاتحاد الأفريقي، وكذلك بطلب صريح من عدد من هذه الدول.

وأضاف البيان أنه إلى "جانب قبول وثائق اعتماد الممثل الدائم لإسرائيل لدى الاتحاد الأفريقي، فإن رئيس المفوضية يشدد على الالتزام الثابت للمنظمة الأفريقية تجاه الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، من بينها حقه في إقامة دولة وطنية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، في إطار سلام شامل وعادل ونهائي بين دولة إسرائيل ودولة فلسطين".

وتابع "فكي" أن "هذا التذكير بالتزام الاتحاد تجاه حقوق الفلسطينيين، نابع من المواقف والمبادئ التي طالما عبرت عنها منظمة الوحدة الأفريقية، ثم الاتحاد الأفريقي خلال قممهما المختلفة".

كما أعرب عن أمله في أن يعزز اعتماد إسرائيل، دعوة الاتحاد لتحقيق مبدأ حل الدولتين واستعادة السلام المنشود بين الدولتين والشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وبشأن التحفظات التي أعربت عنها بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي عن هذا القرار، أوضح "فكي"، أنه ينوي إدراج قرار اعتماد إسرائيل، في جدول أعمال المجلس التنفيذي المقبل للمفوضية.

وفي 22 يوليو/تموز الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سفيرها لدى إثيوبيا "أدماسو الالي" قدم أوراق اعتماده عضوا مراقبا لدى الاتحاد الأفريقي، من دون أن توضح خلفيات هذا التطور.

والثلاثاء الماضي، أبلغت 7 دول عربية الاتحاد الأفريقي باعتراضها على قراره منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة القارية، وهو موقف تضامنت معه 5 دول عربية أخرى وجامعة الدول العربية، وفق وسائل إعلام عربية.

وتقدمت سفارات مصر والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا (مقر الاتحاد) بـ"مذكرة شفهية" لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، اعترضت فيها على قبول إسرائيل عضوا مراقبا بالاتحاد.

فيما أكدت سفارات الأردن والكويت وقطر واليمن وبعثة جامعة الدول العربية لدى أديس أبابا تضامنها مع السفارات السبع في هذه المسألة، بحسب "المصري اليوم"، بينما أضافت "صحراء ميديا" فلسطين لقائمة المتضامنين.

وتواصل إسرائيل (في قارة آسيا) احتلال أراضٍ عربية، وترفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، وتواصل انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته.

ومن أصل 22 دولة عربية، ترتبط 6 دول فقط بعلاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، وهي مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي إسرائيل اعتراض عربي عضوية إسرائيل مراقب

تنديد فلسطيني بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب

السودان يرفض منح إسرائيل عضوية مراقب بالاتحاد الإفريقي

إثيوبيا: القمة الأفريقية المقبلة ستناقش مصير عضوية إسرائيل كمراقب

الاتحاد الأفريقي يدرج مصير عضوية إسرائيل على رأس أجندة قمته المقبلة

الجامعة العربية ترحب بتجميد عضوية إسرائيل كمراقب بالاتحاد الأفريقي