رسميا.. هانس جروندبرج مبعوثا أمميا إلى اليمن خلفا لجريفيث

السبت 7 أغسطس 2021 07:53 ص

أعلنت الأمم المتحدة، رسميا، تعيين الدبلوماسي السويدي "هانس جروندبرج"، مبعوثاً خاصاً جديداً إلى اليمن خلفاً لـ"مارتن جريفيث"، الذي عُين منسقاً للشؤون الإنسانية بالمنظمة، الشهر الماضي.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة "فرحان حق"، خلال مؤتمر صحفي في نيويورك، الجمعة، إن "جروندبرج يتمتع بخبرة تزيد على 20 عاماً في الشؤون الدولية، بما في ذلك أكثر من 15 عاماً من العمل في حل النزاعات والتفاوض والوساطة، مع التركيز على الشرق الأوسط".

وبينما لم تعلق جماعة "الحوثي" حتى الساعة، على تعيين المبعوث الجديد، رحبت الحكومة اليمنية، بتعيين "جروندبرج"، وجددت التأكيد أن يدها ستظل ممدودة للسلام العادل والمستدام المبني على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها وطنياً وإقليمياً ودولياً.

وشددت على أنها ستقدم كل الدعم للمبعوث الجديد بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الانقلاب والحرب التي أشعلتها الميليشيات الحوثية والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية.

كما عبرت عن أملها أن يعمل المبعوث الجديد، وبما يتمتع به من خبرة ودراية في الشأن اليمني، على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، في ظل الإجماع الدولي على ضرورة إنهاء الحرب، والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض.

و"جروندبرج" هو سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، منذ سبتمبر/أيلول 2019.

وترأس سابقاً قسم الخليج بوزارة الخارجية السويدية في ستوكهولم، خلال الفترة التي استضافت فيها السويد المفاوضات التي يسرتها الأمم المتحدة، وتُوجت باتفاق ستوكهولم في عام 2018.

وبتعيينه، يصبح "جروندبيرج" المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن، بعد التونسي "جمال بن عمر"، والموريتاني "إسماعيل ولد الشيخ أحمد"، والبريطاني "مارتن جريفيث".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري سعودي إماراتي، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وقتلت الحرب عشرات الآلاف، وتسببت في أزمة إنسانية شديدة دفعت البلاد إلى شفا مجاعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مبعوث أممي الأمم المتحدة اليمن الحرب في اليمن الأزمة اليمنية الحوثي جروندبرج

الأزمة اليمنية والمبعوث "السوبر"

مدعومة سعوديا.. المبعوث الأمريكي يتحدث عن مبادرة لوقف النار باليمن

ترحيب سعودي عماني بالمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن

كيف علق الحوثيون على تعيين جروندبرج مبعوثا أمميا لليمن؟

جروندبرج: تمديد هدنة اليمن "خطوة أولى" نحو اتفاق سلام أوسع