السبت 7 أغسطس 2021 10:39 م

استقبل الرئيس  المصري "عبدالفتاح السيسي"، السبت، وزير الدفاع العراقي، "جمعة عناد سعدون"، عقب وصوله إلى مصر حاملا رسالة خطية من رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي".

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية "بسام راضي"، أن رسالة "الكاظمي" تضمنت "التأكيد على تقدير العراق للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كافة الأصعدة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، والاستفادة من تجربة النجاح المصرية في المجال التنموي ونقلها إلى العراق، مع تثمين الدور المصري الداعم للعراق، ذلك الدور الذي يمثل عمقا استراتيجيا للأمة العربية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية".

وكشف المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن "السيسي" أكد حرص مصر على "التعاون مع العراق في كافة المجالات، وذلك في إطار ثوابت السياسة المصرية بدعم العراق وتعزيز دوره القومي العربي، وتحقيق كل ما من شأنه أن يحقق مصالح العراق وشعبه على مختلف الأصعدة، ويساعده على تجاوز كافة التحديات، ومكافحة الإرهاب، ويحافظ على أمنه واستقراره".

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول التباحث بشأن التعاون الثنائي العسكري بين البلدين، بما في ذلك برامج التدريب المشتركة وتبادل الخبرات ورفع القدرات، فضلا عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي يونيو/حزيران الماضي، زار "السيسي" العراق لحضور قمة عقدت في بغداد بين العراق ومصر والأردن، وركزت على ملفات إقليمية وعلى التعاون الاقتصادي والأمني والتجاري بين الدول الثلاث، فيما يسعى العراق إلى أداء دور الوسيط على مستوى الشرق الأوسط. 

وبحسب البيان الختامي للقمة، شملت النقاشات بين "السيسي" والعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، و"الكاظمي"، قضايا إقليمية، لا سيما سوريا وليبيا واليمن والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فضلا عن التعاون بين الدول الثلاث في مجالات الاقتصاد والطاقة والأمن.

المصدر | الخليج الجديد