مجلة أمريكية: مخابرات مصر أبلغت CIA بنية بن لادن قبل 11 سبتمبر

الأحد 8 أغسطس 2021 11:07 ص

كشفت مجلة أمريكية، الأحد، أن المخابرات المصرية أبلغت نظيرتها الأمريكية، قبل وقت من عملية 11 سبتمبر/أيلول 2001، أن تنظيم القاعدة يخطط لضربة داخل الولايات المتحدة "مستغلاً سهولة الدخول إليها".

جاءت هذه المعلومة، التي رُفعت عنها السرية الاستخبارية، في تحقيق استقصائي نشرته "نيوزويك" كيوميات بعنوان "الطريق إلى 11 سبتمبر".

وفي توثيقها لما حصل يوم 6 أغسطس/آب 2001، ذكرت المجلة أن الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج دبليو بوش" كان في إجازة صيفية في كروفورد بولاية تكساس عندما تلقى من نائب مدير وكالة المخابرات المركزية "جون ماكلولين" الإحاطة الاستخباراتية اليومية مع تقرير بعنوان "بن لادن مصمم على توجيه ضربات في الولايات المتحدة".

وبحسب الإحاطة، فإن "بن لادن" قد أخبر بعض أتباعه أنه يريد الانتقام في واشنطن نفسها، بعد الضربات الصاروخية الأمريكية على أفغانستان في عام 1998 التي جاءت كرد انتقامي على الهجمات المتزامنة على السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا.

وحصلت المخابرات المصرية آنذاك من أحد مخبريها على معلومة مفادها أن "بن لادن كان يخطط لاستغلال سهولة الوصول إلى الولايات المتحدة لشن هجوم إرهابي في داخلها".

وأشارت "نيوزويك" إلى وثيقة استخبارية رُفعت عنها السرية جزئيا، تفيد بأن "التقارير السرية والحكومية الأجنبية والإعلامية تشير إلى أن بن لادن منذ عام 1997 أراد تنفيذ هجمات إرهابية في الولايات المتحدة".

وكان "بن لادن" قد ألمح في مقابلات تلفزيونية أمريكية، عامي 1997 و 1998، إلى أن أتباعه سيكررون ما فعله "رمزي يوسف" عام 1993 عندما هاجم المركز التجاري العالمي ونقل القتال إلى أمريكا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الاستخبارات المركزية الأمريكية أسامة بن لادن تنظيم القاعدة

يستهدف السعودية.. مشروع قانون أمريكي لرفع السرية عن تحقيقات هجمات 11 سبتمبر

رسالة عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر إلى بايدن حول تورط السعودية

مطلب متكرر لأقارب الضحايا.. أمريكا تراجع إمكانية نشر وثائق 11 سبتمبر

بايدن يأمر برفع السرية عن وثائق متعلقة بهجمات 11 سبتمبر

واشنطن بوست: محاولة بن لادن لتغيير العالم انعكست سلبا على تنظيم القاعدة