آلاف الضباط الإسرائيليين يطالبون بالتحقيق في قضية الغواصات

الاثنين 9 أغسطس 2021 11:43 م

وقع 6221 ضابطا إسرائيليا متقاعدا على عريضة تطالب وزير الدفاع "بيني جانتس" بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية الغواصات.

وقالت "القناة 13" الإسرائيلية، إن من بين الموقعين على العريضة ثلاثة رؤساء هيئة أركان سابقين؛ وهم "إيهود باراك وموشيه يعالون ودان حالوتس"، معتبرين أن قضية الغواصات ترتبط بقضايا أمنية واستراتيجية لإسرائيل ويجب التحقق منها بدقة. 

وقال الموقعون على العريضة: "كمواطنين ساهموا في أمن البلاد منذ سنوات عديدة، نطالب بتشكيل لجنة تحقيق تبحث بعمق في مسألة شراء الغواصات والسفن من ألمانيا، والموافقة على بيع غواصات متقدمة لمصر".

وشددت العريضة على أن لجنة تحقيق رسمية فقط "ستؤدي إلى الوصول إلى الحقيقة وتزيل الغمامة عن أخطر قضية أمنية عرفتها إسرائيل".

وشكر "جانتس" الموقعين على المبادرة، وشدد على التزامه بتشكيل لجنة تحقيق رسمية، وقال: "لقد سمعتم رأيي يجب تشكيل لجنة تحقيق، ليس لأنني أعرف ماذا ستكون استنتاجاتها؛ إنما لأن الوضع حساس جدا وواسع جدا وتم التحدث عنه أكثر من اللازم".

كان "جانتس" قد أعاد الزخم لهذه القضية في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، حين أعلن أنه بصدد تشكيل لجنة تحقيق جديدة بشأن قضية الغواصات الألمانية، والتي نُظر إليها كواحدة من أبرز قضايا الفساد التي شهدتها إسرائيل، عقب ظهور معطيات جديدة تتعلق برئيس الوزراء وقتها "بنيامين نتنياهو"، والذي كان قد خرج من تلك القضية من دون إدانة في مراحلها الأولى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غواصات إسرائيل جانتس

محاكمة نتنياهو في قضية الغواصات الألمانية تعمق خلافات الائتلاف الحكومي

هآرتس: إسرائيل تخفي العفن الموجود بقضية الغواصات الألمانية