في الدوحة.. مباحثات قطرية لبنانية لتعزيز التعاون العسكري

الثلاثاء 10 أغسطس 2021 07:32 ص

استقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري الشيخ "خالد بن محمد العطية"، الإثنين، قائد الجيش اللبناني العماد "جوزيف عون"، وبحث معه سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين ودعم الجيش اللبناني.

وقال بيان للجيش اللبناني على صفحته في "تويتر"، إن الجانبين "بحثا شؤونا تتعلق بالمؤسسة العسكرية اللبنانية، وتعزيز التعاون بين الجيشين، ودعم الجيش اللبناني"، دون تفاصيل أكثر.

كما استقبل رئيس أركان الجيش القطري الفريق الركن "غانم بن شاهين الغانم"، الجنرال اللبناني، للتباحث بشأن التعاون بين الجيشين ودعم الجيش اللبناني، وفق المصدر ذاته.

والأحد، وصل قائد الجيش اللبناني إلى العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية غير محددة المدة، للتباحث بشأن تعزيز التعاون بين البلدين.

ومطلع يوليو/تموز الماضي، تعهدت قطر بدعم الجيش اللبناني بـ70 طناً من المواد الغذائية شهرياً ولمدة عام.

وأبدت قطر استعدادها للمساعدة في حل الأزمات التي يواجهها لبنان، إلى جانب الوساطة من أجل الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف اللبنانية.

وإلى جانب المساعدات الأخيرة، قدمت قطر للبنان مساعدات إنسانية وغذائية وطبية، وتعهدت بإعادة إعمار عدد من المدارس والمستشفيات والوحدات السكنية التي تضررت أو تدمرت من جراء كارثة انفجار مرفأ بيروت، في 4 أغسطس/آب الماضي.

ومنتصف يونيو/حزيران الماضي، حذّر العماد "عون"، من انهيار المؤسسات اللبنانية، بينها المؤسسة العسكرية، حال استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في بلاده.

ويرزح لبنان، منذ أواخر 2019، تحت وطأة أزمة اقتصادية حادة، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلا عن شح في الوقود والأدوية وغلاء في أسعار السلع الغذائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر لبنان تعاون عسكري الجيش اللبناني

وزير الخارجية القطري يطالب بتشكيل حكومة لبنانية في أسرع وقت

قطر: مستمرون في دعم لبنان لتجاوز أزمته

الشحنة الثالثة.. طائرة قطرية محملة بـ70 طنا من المواد الغذائية تصل إلى بيروت