آبي أحمد يلغي وقف إطلاق النار مع تيجراي ويدعو الإثيوبيين للالتحاق بالجيش

الثلاثاء 10 أغسطس 2021 06:05 م

أعلنت الحكومة الإثيوبية، الثلاثاء، إلغاء وقف إطلاق النار من جانبها في إقليم "تيجراي"، شمالي البلاد، وذلك بالتزامن مع احتدام القتال في مناطق متعددة من ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء "آبي أحمد"، نشر على "تويتر"، أن أديس أبابا "قررت مواجهة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وإلغاء وقف إطلاق النار".

ووصفت الحكومة "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي" بأنها "منظمة إرهابية"، مشددة على أن العمليات العسكرية في الإقليم ستضع في أولوياتها سلامة ساكنيه وأمنهم.

وفي السياق دعا "آبي أحمد"، جميع الإثيوبيين القادرين للانضمام إلى الجيش لمواجهة جبهة تحرير تيجراي.

وقال "آبي أحمد": "الآن هو الوقت المناسب لجميع الإثيوبيين القادرين الذين بلغوا سن الالتحاق بقوات الدفاع والقوات الخاصة والميليشيات وإظهار حب الوطن".

وجاء البيان بعد أقل من شهرين من إعلانه وقف إطلاق النار من جانب واحد.

 وتمكنت قوات "الجبهة الشعبية" في يونيو/حزيران الماضي من استعادة السيطرة على عاصمة إقليم تيجراي (شمال)، مدينة مقلي، ما وجه ضربة موجعة إلى الحكومة الإثيوبية التي أجرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حملة عسكرية في الإقليم.

وفي 4 نوفمبر/تشين الثاني 2020، اندلعت اشتباكات في الإقليم بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي"، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم، ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش.

وفي 28 من الشهر ذاته، أعلنت إثيوبيا، انتهاء عملية "إنفاذ للقانون" بالسيطرة على الإقليم بالكامل، رغم ورود تقارير عن استمرار انتهاكات حقوقية في المنطقة منذ وقتها، حيث قُتل آلاف المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا آبي أحمد تيجراي

العفو الدولية: مئات النساء تعرضن للاغتصاب وفظاعات أخرى في تيجراي

ستراتفور: إثيوبيا تتجه إلى صراع عرقي أوسع

الجارديان: حرب أكثر عنفا قادمة في تيجراي.. ودعوات الانفصال تكتسب زخما

أنباء عن وصول قوات تيجراي لمدينة قوندر التاريخية شمالي إثيوبيا

لتضرر استثماراتها.. شركات مصرية تقاضي إثيوبيا بسبب الحرب في تيجراي