ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في السعودية بنسبة 36.2%

الأربعاء 11 أغسطس 2021 10:26 ص

أظهر تقرير حكومي، ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في السعودية، بنسبة 36.2%، خلال الربع الأول من العام الجاري 2021، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

ووفق وزارة الاستثمار السعودية، فإن إجمالي عدد التراخيص الاستثمارية التي تم إصدارها وصل إلى 478 ترخيصا، نال قطاع الصناعة والتصنيع النسبة الأكبر منها بـ114 ترخيصاً، يليه قطاع التشييد والبناء بـ78 ترخيصا.

ونال قطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية 78 ترخيصاً، والقطاع المهني والعلمي 62 ترخيصاً، والاتصالات وتقنية المعلومات 41 ترخيصا.

وأشار تقرير مستجدات الاستثمار الربعي، إلى الارتفاع الكبير في الاستثمارات بالصناعات غير النفطية بنسبة 198% في الربع الأول من هذا العام.

وسجلت تدفقات ملكية المستثمرين الأجانب في السوق المالية السعودية "تداول" ارتفاعاً للربع الرابع على التوالي، وبلغ إجمالي ملكية المستثمرين الأجانب في سوق تداول 50.2 مليار دولار حتى الربع الأول من 2021.

وبلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للسعودية في عام 2020 نحو 4.7 مليارات دولار، وفق بيانات رسمية.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت السعودية إيقاف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي في المنطقة خارج المملكة بدءا من مطلع العام 2024.

وصاحب تلك القرارات، العديد من التسهيلات السعودية؛ حيث أصبح الحصول على ترخيص لمستثمر أجنبي يتطلب الآن وثيقتين فقط عوضا عن 12 وثيقة، ويمكن استخراجه في 3 ساعات عوضا عن ثلاثة أيام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الاستثمارات الأجنبية قطاع البناء تداول قطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية وزارة الاستثمار السعودية

للفوز بالاستثمارات الأجنبية.. حرب باردة بين السعودية والإمارات

مضاوي الرشيد: حرب شركات قادمة بين السعودية والإمارات