CNN: أمريكا تقترب من اتفاق مع قطر لإيواء آلاف الأفغان

السبت 14 أغسطس 2021 08:35 ص

كشفت شبكة أمريكية، السبت، أن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تقترب من إتمام اتفاق مع قطر لإيواء الآلاف من الأفغان الذين عملوا مع واشنطن وعائلاتهم.

ونقلت CNN عن مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية، وصفته بأنه مطلع على المباحثات، أن العدد الذي يشمله الاتفاق قد يصل إلى 8 آلاف أفغاني، إلا أنه حذر من أن الصفقة "ليست نهائية بعد".

وقال المصدر: "نقيّم جميع الخيارات المتاحة. وليس لدينا إعلانات لنقدمها بشأن إعادة التوطين في دولة ثالثة للأفغان المقدمين على تأشيرة الهجرة الخاصة".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس الماضي، اعتزامها إرسال أكثر نحو 1000 جندي أمريكي إلى قطر، خلال الأيام المقبلة، للمساعدة في استيعاب طلبات الهجرة الخاصة بالأفغان الذين عملوا مع القوات الأمريكية في أفغانستان.

ولفتت CNN إلى أن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" تحدث إلى نظيره القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الخميس، وشكر قطر لدعمها "الجهود الأمريكية لتوفير السلامة والأمن للمواطنين الأفغان".

وبفعل الجهود الأمريكية، تم إخلاء عدد من المترجمين الأفغان من البلاد، ووصلوا الولايات المتحدة فعلا، في يوليو/تموز الماضي.

وفي نهاية الشهر ذاته، كشف "بايدن" عن صول أول رحلة جوية تقل أكثر من 200 أفغاني عملوا لحساب الجيش الأمريكي إلى الولايات المتحدة، في مستهل عملية لإجلاء الآلاف خشية انتقام محتمل لحركة "طالبان" منهم.

وقال "بايدن"، في بيان نشره البيت الأبيض: "اليوم يمثل محطة مهمة في وقت نواصل الوفاء بوعدنا لآلاف المواطنين الأفغان الذين عملوا جنبا إلى جنب القوات الأمريكية ودبلوماسيين، في السنوات العشرين الماضية في أفغانستان".

وسبق أن أعلن مسؤولون أمريكيون، في يوليو/تموز، أن الجيش يستعد لإيواء ما يصل إلى 35 ألف مترجم أفغاني وأفراد عائلاتهم في قاعدتين أمريكيتين بالكويت وقطر.

وأفاد المسؤولون أن الخطط جارية لبناء مساكن مؤقتة ومرافق أخرى في معسكر السيلية في قطر ومعسكر بورينغ في الكويت، بهدف إيواء المترجمين الفوريين من طالبي اللجوء الأفغان لمدة 18 شهرا على الأقل، في عملية حملت اسم "ملجأ الحلفاء".

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

قطر أفغانستان جو بايدن طالبان الدوحة

واشنطن بوست: جهود الولايات المتحدة في إنقاذ حلفائها بأفغانستان تتعرض لخطر كبير

الشيخ تميم يبحث مع ميركل مستجدات الأوضاع في أفغانستان

البنتاجون: 25 ألف أفغاني في قواعد عسكرية بأمريكا ونسعى لمضاعفتهم