السبت 14 أغسطس 2021 04:45 م

قالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثي، السبت، إن مقاتلي الجماعة أسقطوا طائرة تجسس أمريكية في أجواء محافظة مأرب.

ونقلت الجماعة عن بيان للمتحدث باسم قواتها اللواء "يحيى سريع" إن "الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة تجسسية أمريكية نوع (سكان إيغل Scan Eagle) بصاروخ أرض جو وذلك أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء مديرية مدغل بمحافظة مأرب" على حد قوله.

وأشار "سريع" إلى أن "عملية الاستهداف موثقة بعدسة الإعلام الحربي وسوف يتم بث مشاهد حطام الطائرة لاحقا".

 

وبحسب القناة الحوثية فإن طائرة "سكان إيجل" طائرة استطلاع من دون طيّار تعمل على تحديد مواقع الأهداف بدقة انطلاقا من الجو، وهي من تصميم شركة إنسيتو التابعة لشركة بوينج الأمريكية وتبلغ قيمة الطائرة، 11.25 مليون دولار.

ومنذ مطلع فبراير/ شباط الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، وكذلك احتوائها على محطة غازية، كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

والطائرة هي الثالثة من نوعها التي تعلن "أنصار الله" إسقاطها خلال أقل من شهرين، إذ أعلنت الجماعة في 22 يونيو/ حزيران الماضي، إسقاط طائرة "سكان إيجل" مماثلة في منطقة المَشْجَح بمديرية صِرواح (غرب مأرب) أكثر جبهات القتال احتداماً بين الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليا وجماعة "أنصار الله"، في محافظة مأرب الغنية بالنفط، سبقها إسقاط طائرة من النوع ذاته في 20 من الشهر نفسه بذات المنطقة.

وفي 21 مارس/ آذار الماضي، أعلنت "أنصار الله" تمكن دفاعاتها الجوية من إسقاط أكثر من 454 طائرة تابعة للتحالف ما بين مقاتلة واستطلاعية منذ انطلاق عمليات التحالف العربي في 26 مارس/آذار 2015.

وكانت الدفاعات الجوية اليمنية قد تمكنت في يونيو/ حزيران الماضي من إسقاط طائرتي تجسس نوع "سكان إيجل" أثناء تنفيذهما أعمالاً عدائية في منطقة المَشْجَح بمديرية صِرواح غربي محافظة مأرب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات