استعدادا لسقوط كابل.. إدارة بايدن تتراجع عن أي وجود دبلوماسي في أفغانستان

السبت 14 أغسطس 2021 07:02 م

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن إدارة الرئيس "جو بايدن" تستعد لسقوط كابل، وتتراجع عن أي وجود دبلوماسى أمريكي فى أفغانستان.

وأوضح الموقع أنه يبدو من المرجح بشكل متزايد لكبار مساعدى "بايدن" أن الولايات المتحدة لن يكون لها تواجد دبلوماسي دائم في أفغانستان بعد 31 أغسطس/آب، وهو الموعد الذى وعد "بايدن" بإكمال انسحاب القوات فيه.

وكان الافتراض القائم فى الدوائر الداخلية لـ"بايدن" هو أن كابل يمكن أن تصمد على المدى القصير، بما يسمح للولايات المتحدة للبقاء مشاركة دبلوماسيا، ومساعدة النساء الأفغان على تأمين حقوقهن بعد الانسحاب الأمريكي.

ولفت الموقع إلى أن 3 آلاف من قوات المارينز والجنود الذين توجهوا إلى أفغانستان للمساعدة في إجلاء العاملين بالسفارة سيغادرون أيضا بحلول نهاية أغسطس/آب.

وقال "أكسيوس" إن السفارة الأمريكية في كابل ليست مجرد مبنى دبلوماسى، ولكنها أيضا مركز استخباراتى كبير به سجلات ورقية وعتاد سيتم نقلها أو تدميرها.

وعلى العكس مما حدث في طهران عام 1979 عندما وصل المتشددون الإيرانيون إلى بعض المواد الحساسة، فإن العاملين الأمريكيين لا يزالون في كابل وسيضمنون عدم وجود شئ يمكن الحصول عليه.

وتم توجيه الدبلوماسيين الأمريكيين فى السفارة لتدمير الأوراق المهمة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية قبل المغادرة وفقا لمذكرة حصلت عليها الإذاعة الوطنية الأمريكية.

وعلى الرغم من جهود تأمين المعلومات الاستخباراتية وحماية الأمريكيين وداعميهم الأفغان، فيجب على "بايدن" الاستعداد للهزيمة الرمزية برؤية "طالبان" تسيطر على المكان الذى يوجد به السفارة.

لكن مسؤولا رفيع المستوى بالخارجية الأمريكية صرح لموقع "أكسيوس" قائلا؛ إن السفارة لا تزال مفتوحة حيث إنهم يخططون لمواصلة عملهم الدبلوماسي في أفغانستان.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الخميس الماضي، أنها سترسل 3 آلاف جندي أمريكي إضافي في مهمة مؤقتة إلى أفغانستان، للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة في كابل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان بايدن أفغانستان كابل السفارة الأمريكية

بلومبرج تتوقع امتداد خطر طالبان في أفغانستان لـ6 دول مجاورة

وول ستريت جورنال: استسلام بايدن بأفغانستان أكبر عار في تاريخ قائد أعلى

تجهز للقاء قادة الحركة.. روسيا تضع شرطا للاعتراف بحكم طالبان

ن.تايمز: إدارة بايدن تجاهلت توقعات الاستخبارات الأمريكية بسقوط كابل