أفغانستان.. كرزاي يعلن تشكيل مجلس تنسيقي لنقل السلطة سلميا

الأحد 15 أغسطس 2021 07:54 م

أعلن الرئيس الأفغاني السابق، "حامد كرزاي"، تشكيل مجلس تنسيقي بعضويته للعمل على ضمان نقل السلطة في البلاد بشكل سلمي، وذلك بعد ساعات من إعلان حركة "طالبان" دخول العاصمة كابل ومغادرة الرئيس "أشرف غني" البلاد.

وقال "كرزاي"، عبر "تويتر"، إنه "بعد مغادرة السيد أشرف غني والمسؤولين البلاد، وبهدف منع الفوضى وتقليل معاناة الناس وتحسين إدارة الشؤون المتعلقة بالسلام والنقل السلمي للسلطة، تشكل المجلس التنسيقي المكوّن من د. عبد الله عبد الله رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، والزعيم الجهادي قلب الدين حكمتيار والرئيس السابق حامد كرزاي".

والأحد، أعلن المتحدث باسم حركة طالبان "ذبيح الله مجاهد"، أن عناصر حركته بدأت بالسيطرة على العاصمة الأفغانية كابل ومبانيها الحكومية، إثر مغادرة القوات الأمنية للعاصمة.

وأوضح "مجاهد" في تغريدة على "تويتر"، الأحد، أن الحركة ترغب في بسط سيطرتها على العاصمة كابل بشكل سلمي، وأنها لا تستخدم القوة لتحقيق هذا الهدف.

وأكد أن عناصر الحركة سيتولون فرض الأمن في العاصمة لمنع وقوع أي حالات نهب وسرقة، مشددا على أن الحركة لن تسمح باقتحام منازل المدنيين.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر محلية بمغادرة الرئيس "أشرف غني" البلاد، بالتزامن مع وصول عناصر طالبان إلى مشارف العاصمة كابل.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وتمكنت حركة طالبان، حتى الأحد، من السيطرة على 31 ولاية أفغانية من أصل 34 ولاية بينها العاصمة كابل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان حامد كرزاي كرزاي أشرف غني

مع دخول طالبان كابل.. بلينكن: سنتعامل مع أي حكومة أفغانية بشروط

الرئيس الأفغاني: غادرت البلاد تجنبا لإراقة الدماء

قيادي في طالبان يلتقي كرزاي لبحث تشكيل حكومة أفغانية جديدة

كرزاي وعبدالله يلتقيان حاكم العاصمة الأفغانية التابع لطالبان