60 دولة تدعو لفتح المجال للمواطنين والدبلوماسيين الأجانب الراغبين بمغادرة أفغانستان

الاثنين 16 أغسطس 2021 07:51 ص

دعت أكثر من 60 دولة، من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، على ضرورة الحفاظ على سلامة البعثات الدبلوماسية التي تنوي مغادرة أفغانستان وكذلك المواطنين الراغبين في ذلك وفتح المجال أمامهم.

وقالت الدول في البيان، الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها، الأحد: "بالنظر إلى تدهور الوضع الأمني​، فإننا ندعم ونعمل على تأمين وندعو جميع الأطراف إلى احترام وتسهيل المغادرة الآمنة والمنظمة للمواطنين الأجانب والأفغان الذين يرغبون في مغادرة البلاد".

وأضافت الدول في البيان: "يتحمل من هم في مواقع السلطة والسلطة في جميع أنحاء أفغانستان المسؤولية - والمساءلة - لحماية الحياة البشرية والممتلكات ، والاستعادة الفورية للأمن والنظام المدني".

وشددت أيضا على ضرورة "السماح للأفغان والمواطنين الدوليين الراغبين في المغادرة، يجب أن تظل الطرق والمطارات والمعابر الحدودية مفتوحة، ويجب الحفاظ على الهدوء".

وأضافت: "يستحق الشعب الأفغاني أن يعيش في أمان وأمن وكرامة.. ونحن في المجتمع الدولي على استعداد لمساعدتهم".

يأتي ذلك، في وقت صرح مسؤول أمريكي، الاثنين، بأن معظم الدبلوماسيين الغربيين غادروا كابل، بعد سيطرة حركة "طالبان" على العاصمة الأفغانية.

وقال المسؤول: "يمكنني القول إن معظم الموظفين الغربيين أصبحوا خارج كابل الآن"، مضيفا أن "بعض الموظفين باقون للدعم".

وتنقل طائرات هليكوبتر الدبلوماسيين من منطقة السفارات في كابل إلى المطار، منذ الأحد، عندما دخلت حركة "طالبان"، العاصمة وأعلنت السيطرة عليها.

واستولت "طالبان"، على كل أفغانستان تقريبا فيما يزيد قليلا عن أسبوع واحد، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الناتو على مدى ما يقرب من 20 عامًا لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001 حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان" لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان إجلاء دبلوماسيين مطار كابل كابل

السعودية تجلي أعضاء بعثتها الدبلوماسية في أفغانستان

بريطانيا تعلن بدء عملية عسكرية لإجلاء رعاياها من أفغانستان

3 آلاف جندي أمريكي يصلون كابل لإجلاء موظفي السفارة

مرحلة حساسة.. ماذا بعد سيطرة طالبان على أفغانستان؟