بومبيو يطالب الجيش الأمريكي التدخل لاستعادة كابل باستخدام القوة الجوية

الاثنين 16 أغسطس 2021 03:08 م

دعا وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو"، في مقابلة تلفزيونية، الجيش الأمريكي للتدخل من أجل استعادة العاصمة الأفغانية كابل من سيطرة "طالبان" باستخدام "القوة الجوية الأمريكية".

وقال "بومبيو" خلال ظهوره في برنامج "فوكس نيوز صنداي"، الأحد: "آمل أن تستخدم إدارة الرئيس جو بايدن الطيران.. يجب عليهم سحق طالبان الذين يحيطون بكابل.. يجب أن نفعل ذلك بمساعدة القوات الجوية الأمريكية، ويجب أن نضغط عليهم ونلحق الأذى بهم ولا نتوسل إليهم لتجنيب أرواح الأمريكيين".

وتابع "بومبيو": "كل رئيس يواجه التحديات، لكن هذا الرئيس (بايدن) واجه تحديا في أفغانستان وفشل.. لقد فشل تماما في حماية الشعب الأمريكي من هذا التحدي".

وأضاف "بومبيو": "لو كنت لا أزال وزيرا للخارجية مع قائد أعلى مثل الرئيس السابق دونالد ترامب، لكانت طالبان قد فهمت أن هناك تكاليف حقيقية يجب دفعها إذا كانت هناك مؤامرات ضد أمريكا. تعلم قاسم سليماني هذا الدرس، وكانت طالبان ستتعلمه أيضا".


وسيطرت "طالبان" على العاصمة الأفغانية كابل، ودخلت بشكل سلمي القصر الرئاسي، بعد فرار الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، مستفيدة من الفراغ الذي خلفه الانسحاب العسكري الأمريكي من البلاد.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن الرئيس الأفغاني السابق "حامد كرزاي"، عن تشكيل مجلس تنسيقي بعضويته للعمل على ضمان نقل السلطة في البلاد بشكل سلمي.

وتبدي عدة عواصم استعدادها للاعتراف بحكم "طالبان" شريطة عدم المساس بحقوق الإنسان وحقوق المرأة في البلاد، وعدم إيواء أية تنظيمات إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بومبيو الجيش الأمريكي طالبان سيطرة طالبان على أفغانستان الانسحاب الأمريكي من أفغانستان كابل ميك بومبيو بايدن ترامب

زعيم طالبان يطالب بمغادرة كل القوات الأجنبية للأراضي الأفغانية

بوليتيكو: البنتاجون اعتقد أن القوات الأفغانية قادرة على صد طالبان

إيكونوميست: أحداث أفغانستان ستؤثر سلبا على قوة الردع الأمريكية بأعين الجميع