بوليتيكو: البنتاجون اعتقد أن القوات الأفغانية قادرة على صد طالبان

الاثنين 16 أغسطس 2021 08:56 م

كشفت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية عما وصفته بفشل استخباراتي ذريع وقعت فيه وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، حينما بالغت بتقدير قدرات القوات الأمنية الأفغانية في مقاومة حركة "طالبان".

وقالت الصحيفة، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، إن مسؤولين من وزارة الدفاع الأمريكية أبلغوا الكونجرس قبل شهر أن القوات الأمنية الأفغانية قادرة على السيطرة على الوضع القائم وصد "طالبان" لحين التوصل إلى تسوية سياسية، وهو ما ثبت عدم صحته، حيث اجتاحت الحركة مختلف أرجاء أفغانستان في أيام معدودة، ودخلوا مدنا، بينها العاصمة كابل، دون أدنى مقاومة، وسط مشهد عبثي لهروب جماعي للقوات الأفغانية.

وأضافت "بوليتيكو" أن المسؤولين العسكريين الأمريكيين فشلوا في التنبؤ بالسرعة التي ستجتاح بها "طالبان" أفغانستان، تاركين إدارة "بايدن" تتدافع لإجلاء الآلاف من المواطنين الأمريكيين وموظفي السفارات والأفغان المعرضين للخطر من مطار كابل الدولي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، تأكيدهم أن مسؤولو وزارة الدفاع أطلعوا المشرعين بالكونجرس، الشهر الماضي، على التقييم الاستخباري لـ"البنتاجون"، والذي أكد أن الجمع بين قوات الكوماندوز الأفغانية الخاصة والقوات الجوية والميليشيات المحلية يمكن أن يعيق حركة "طالبان" لفترة كافية لحين تحقيق تسوية سياسية، وفقًا لما ذكره أحد كبار مساعدي سيناتور ديمقراطي حضر اللقاء.

وقال مصدر إن "طالبان" لم تكن تخطط لهذه الهجمات فحسب، بل كانت تعمل أيضا على الانقسامات القبلية والعرقية، لتكون قادرة على تأمين السيطرة بسرعة لفترة طويلة.

وأشارت "بوليتيكو" إلى أن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" أقر، خلال مقابلة تلفزيونية، صباح الإثنين، بأن سوء التقدير حول قدرات "طالبان"، وصل إلى أعلى المستويات داخل الإدارة.

وقال "سوليفان" إن الرئيس "بايدن" كان يعتقد بأن القوات الأفغانية يمكن أن تقاتل بضراوة.

وتابع: "لقد أمضينا 20 عامًا، أنفقنا عشرات المليارات من الدولارات في تدريبهم، ومنحناهم المعدات، ومنحناهم دعم القوات الأمريكية لمدة 20 عاما، ولكن عندما جاء الضغط، قرروا عدم القتال من أجل بلدهم".

والإثنين، اعتبر المدير الأسبق لوكالة المخابرات الأمريكية المركزية (CIA) "ديفيد بتريوس" أن سيطرة حركة "طالبان" على السلطة في أفغانستان بمثابة نكسة هائلة للأمن القومي الأمريكي، موضحا أن هذا النكسة ستزداد سوءا ما لم يتم اتحاذ إجراءات مهمة.

وتابع: "فقط إذا تواصلنا مع طالبان بشكل فعّال ونجحنا في إقناعهم أن عليهم التوقف عن كل ما يقومون به وإلا سيواجهون بالقوة الأمريكية، يمكننا حينها وقف النتائج الكارثية".

وبسطت طالبان سيطرتها على كل أفغانستان تقريبا في ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البنتاجون طالبان القوات الأفغانية كابل الكونجرس

وول ستريت جورنال: استسلام بايدن بأفغانستان أكبر عار في تاريخ قائد أعلى

بايدن: لن نحارب عن الأفغان.. ومهمتنا لم تكن بناء دولة لهم

عمدة باريس تدعو لدعم مقاومة طالبان بقيادة أحمد مسعود

قبل شهر.. مذكرة سرية أمريكية حذرت من سقوط كابل وانهيار الجيش الأفغاني

رويترز تنشر نص آخر مكالمة بين بايدن وغني قبل اجتياح طالبان لأفغانستان