ملك الأردن يستقبل وزير خارجية قطر في عمان

الاثنين 16 أغسطس 2021 08:01 م

التقى العاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني"، الإثنين، وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، في عمان حيث يزور الأخير المملكة، لإجراء مباحثات حول العلاقات الثنائية وتطويرها، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

والتقى الوزير القطري أيضا، خلال الزيارة، كل من رئيس الوزراء الأردني "بشر الخصاونة" ووزير الخارجية "أيمن الصفدي"، خلال زيارة أجراها الأول إلى عمان.

وأكد العاهل الأردني، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الحسينية بحضور ولي العهد الأمير "الحسين بن عبدالله الثاني" مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية العمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية.

بدوره، استقبل رئيس الوزراء الأردني "بشر الخصاونة"، الوزير القطري واتفق الجانبان على تكثيف الاتصالات واللقاءات بين الوزراء والمسؤولين في البلدين لاستكشاف فرص ومجالات التعاون وتعزيز آليات التعاون المشترك.

ولفت "الخصاونة"، خلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية "أيمن الصفدي"، ووزير التخطيط والتعاون الدولي "ناصر الشريدة" ووزير الدولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي الدكتور "نواف التل"، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة "أحمد الهناندة"، والسفير الأردني في الدوحة "زيد اللوزي"، إلى توفر الإرادة السياسية لتطوير التعاون الثنائي بين الأردن وقطر وبما يعود بالفائدة على البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشار "الخصاونة" إلى الجهود والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتطوير البيئة الاستثمارية في المملكة وتقديم الحوافز اللازمة لاستقطاب الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية، مؤكدا ترحيب الحكومة بمزيد من الاستثمارات القطرية في المشروعات الحيوية والكبرى التي يعتزم الأردن تنفيذها في العديد من المجالات.

وأعرب رئيس الوزراء الأردني عن الأمنيات لدولة قطر بالتوفيق والنجاح في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم العام المقبل، معربا عن استعداد الأردن لتزويد قطر بأي احتياجات لإنجاح هذا الحدث الدولي الكبير.

وكان الوزير القطري قد عقد، في وقت سابق، الإثنين، مباحثات مع نظيره الأردني "أيمن الصفدي" تناولت العلاقات بين البلدين، إضافة إلى آخر التطورات على صعيد القضايا الإقليمية.

وعقب اللقاء الذي جرى في وزارة الخارجية الأردنية، عقد الوزيران مؤتمراً صحفياً مشتركا، أشارا فيه إلى أنهما تناولا في مباحثاتهما الثنائية علاقات البلدين والقضايا الإقليمية وتطورات الأحداث في أفغانستان.

والأحد، التقى ولي العهد الأردني الأمير "الحسين بن عبدالله الثاني"، السفير القطري الشيخ "سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني"، في قصر الحسينية بعمان.

وبحث اللقاء متابعة العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

وخلال الفترة الماضية حرصت عمان والدوحة على زيادة التعاون بينهما، في إطار التقارب بوجهات النظر في كثير من الملفات الدولية والإقليمية، بالإضافة لمساندة الحكومة القطرية لنظيرتها الأردنية في التغلب على الأزمات الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وفي إطار ذلك أطلقت منصة التوظيف الأردنية القطرية لاستقطاب 10 آلاف أردني للعمل في الدوحة بموجب توجيهات أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، خصوصاً أن الأردن يمتلك قوى بشرية مؤهلة للعمل في السوق القطرية في مختلف التخصصات مثل الصحة والتعليم والقانون والمحاماة والبنوك وغيرها من القطاعات.

ويعمل حوالي 60 ألف أردني في قطر، إضافة إلى تنامي التبادل التجاري وتبادل الخبرات ورغبة القيادتين وتناغم ثوابت السياسة الخارجية للبلدين تجاه القضايا الرئيسية والمشتركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأردنية العاهل الأردني وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني بشر الخصاونة أيمن الصفدي

مباحثات قطرية أردنية حول العلاقات الثنائية وأزمات المنطقة