أفغان يوزعون الحلوي في إسطنبول احتفالا بانتصار طالبان

الاثنين 16 أغسطس 2021 10:05 م

وزع عدد من الأفغان المقيمين في مدينة إسطنبول التركية الحلوى على المواطنين الأتراك احتفالا بسيطرة حركة طالبان على عاصمة بلادهم كابل.

ونشر موقع "وكالة أنباء تركيا" صورة لأفغاني يدعى" إبراهيم حقكي كيليجاسلان"، وهو يوزع الحلوى احتفالا بانتصار طالبان، مشيرة إلى أن مظاهر الاحتفال جرت في مسجد السلطان محمد الفاتح بإسطنبول، وتهافت عليها المصلون مباركين تقدم "طالبان" في أفغانستان.

وأكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" ، الأحد، أن سفارة بلاده في كابل تواصل عملها بشكل طبيعي ولم يتم إغلاقها، مشيرا إلى أن تركيا ستوفر كل ما يلزم لإعادة مواطنيها الراغبين بمغادرة أفغانستان".

وقال "جاويش أوغلو" إن "خيار البقاء أو المغادرة يعود لمواطنينا"، مشددا على أن "تركيا تجري اتصالات مع كافة الأطراف المعنية".

وفي وقت سابق الإثنين، قال متحدث باسم الخارجية الألمانية إن طائرات الإجلاء لا تقلع من مطار كابل في الوقت الحالي لأن "أناسا، يحاولون يائسين مغادرة البلاد، يسدون المدرج".

وذكر المتحدث أن 40 من موظفي السفارة الألمانية نقلوا جوا إلى الدوحة الليلة الماضية، مضيفا أن فريقا صغيرا يضم أقل من عشرة أشخاص سيبقى في مطار كابل لتنسيق عملية الإجلاء.

وتقع كل الطرق المؤدية إلى المطار تحت سيطرة طالبان، باستثناء المستديرة المعروفة بـ"دوّار أحمد شاه مسعود" (القريبة من المطار)، والتي تتواجد فيها قوات خاصة أمريكية، مدعومة بآليات وبغطاء جوي.

والتقى قائد القوات الأمريكية في كابل، الجنرال "كينيث ماكينزي"، مسؤولين بـ"طالبان"، الأحد، في الدوحة، ليطلب منهم عدم مهاجمة مطار كابل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول بالبنتاجون.

وقال المسؤول: "أؤكد المعلومات عن هذا الاجتماع في الدوحة"، رافضاً الإدلاء بمزيد من التفاصيل، عن طبيعة الالتزامات التي حصل عليها "ماكينزي" من مسؤولي طالبان.

وتتحدَّث "طالبان" عن مشاورات مع المجتمع الدولي والساسة الأفغان، لتشكيل حكومة إسلامية شاملة، بحسب رئيس هيئة الإرشاد والدعوة التابعة للحركة "أمير خان متقي"، الذي قال إن "نظام المستقبل مرتبط بمَنْ يحكمون أفغانستان الآن".

وبينما غادر الرئيس الأفغاني "أشرف غني" بلاده، الأحد، ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية أنه تم تشكيل مجلس جديد في أفغانستان، سيتولى إدارة البلاد، وتسليم السُّلطة إلى طالبان.

وأكدت الوكالة، نقلًا عن مصدر وصفته بالمطلع قوله، أن المجلس الجديد يضم الرئيس الأفغاني السابق "حامد كرزاي"، ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية "عبدالله عبدالله".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول أفغانستان طالبان كابل

حماس والجهاد تهنئان الشعب الأفغاني بزوال الاحتلال الأمريكي وحلفائه