طالبان: سنشكل حكومة إسلامية شاملة في الأيام المقبلة

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 12:21 ص

قال المتحدث باسم حركة طالبان، "سهيل شاهين"، إن أولوية الحركة بعد السيطرة على العاصمة كابل، الأحد، تتمثل في الحفاظ على الأمن، موضحا أن الخطوة التالية بعد ذلك ستكون تشكيل حكومة إسلامية شاملة خلال الأيام المقبلة.

وأضاف "شاهين"، ردا على سؤال خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية حول مدى إمكانية مشاركة أشخاص من خارج حركة طالبان بالحكومة المرتقبة، أن "الحركة عازمة على القيام بذلك".

وأوضح متحدث طالبان: "عندما نقول حكومة أفغانية إسلامية شاملة فهذا يعني أن الأفغانيين الآخرين (من خارج طالبان) سيشاركون الحكومة".

وردا على سؤال آخر حول إذا ما كانت الحركة تعتزم مطالبة الجيش الأفغاني الحالي بالانضمام لقوات طالبان لتوفير الأمن في البلاد، أجاب "شاهين" بأن من يسلمون أسلحتهم (من عناصر قوات الجيش) وينضمون لطالبان، سيتم العفو عنهم وتأمين أرواحهم وممتلكاتهم.

وأضاف أن "أسماء قوات الجيش الأفغاني مسجلة في سجلات لحركة طالبان، لذلك فهم بمثابة قوات احتياط، وفي الوقت المناسب سيتم استدعائهم حسب الحاجة إليهم".

وفيما يتعلق بتعليم الفتيات، قال متحدث طالبان إن سياسة الحركة واضحة في هذا الشأن؛ بأن النساء لديهن الحق في مواصلة تعليمهن من المرحلة الابتدائية إلى التعليم العالي.

وذكر "شاهين" أنه يرى أن سبب نجاح الهجوم العسكري الأخير لطالبان، الذي فاجئ الجميع، بأن الحركة لديها جذور بين الشعب الأفغاني، معقّبا: "كانت هناك انتفاضة شعبية ونحن كنا على دراية بذلك".

وحول سياسة الحركة تجاه الصحفيين والأجانب والدبلوماسيين، قال "شاهين" إنهم يمكنهم مواصلة عملهم، وينبغي أن تظل السفارات تعمل.

وعقّب: "نحن ملتزمون بتوفير بيئة آمنة لهم، وأيضا ليس فقط للدبلوماسيين في السفارات ولكن أيضا للمنظمات الدولية غير الحكومية".

وذكر "شاهين" أن الحركة أبلغت واشنطن بأنه لا ينبغي لهم إخلاء سفارتهم؛ "لأننا أكدنا لهم بأننا لن نستهدف السفارات بل سنوفر لهم بيئة آمنة لكي يقوموا بعملهم".

وبيّن المتحدث باسم طالبان أنه يجب على الأمريكيين أن يثقوا بما تقوله الحركة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان المتحدث باسم طالبان تعليم الفتيات سقوط كابل سيطرة طالبان

عمدة باريس تدعو لدعم مقاومة طالبان بقيادة أحمد مسعود

تحرير الشام في إدلب تحتفل بنصر طالبان والحركة تعدهم بالمجيء

طالبان: نظامنا الإسلامي سيكون للجميع وسنحافظ على علاقات دول الجوار