طالبان: نظامنا الإسلامي سيكون للجميع وسنحافظ على علاقات دول الجوار

الجمعة 27 أغسطس 2021 09:10 م

طمـأنت حركة "طالبان"، جموع الأفغان، بأن النظام الإسلامي الذي تنوي الحركة تطبيقه في البلاد، سيكون "نظاما للجميع".

جاء ذلك، في كلمة ألقاها نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الملا "شير عباس ستانكزي"، عبر التلفزيون الوطني الأفغاني، قال فها: "نطمئن جميع الشعب الأفغاني أن النظام الإسلامي القادم سيكون نظام الجميع".

كما طمأن دول الجوار (الصين وإيران وأوزبكستان وتركمانستان وباكستان) "بشأن علاقاتنا معها".

ووجه "ستانكزي"، رسالة إلى الساعين لمغادرة أفغانستان، ودعاهم للبقاء في بلدهم، متعهدا بحمايتهم والحفاظ عليهم.

وقبل أيام، قال المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة "محمد نعيم"، إن "نظام الحكم سيكون إسلامياً، يستجيب لرغبات الشعب الأفغاني، ويستجيب لآماله وتطلعاته"، لافتا إلى تعلم الحركة من تجارب الماضي.

وانتقد "نعيم" الصورة التي يروجها الإعلام المعادي عن الحركة، مؤكدا أن "طالبان" ستفي بوعودها فيما وعدت به شعبها ودول الجوار والعالم أجمع.

وأوضح أن تطبيق الشريعة لا يعني فقط إقامة الحدود، وإنما إقامة الدين كله في العقيدة والعبادة والمعاملات والأخلاق والسلوك في حياة الناس الفردية والجماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

وجدد "نعيم" استعداد الحركة، لتشكيل حكومة تمثل الشعب الأفغاني المسلم بمكوناته المختلفة، وتستجيب لتطلعاته، إضافة إلى إقامة علاقات متينة مع كل الدول الإسلامية والعربية، وعلاقات صداقة مع كل دول العالم.

ومنتصف الشهر الجاري، سيطرت "طالبان" على العاصمة كابل بعد انهيار القوات الحكومية، وفرار الرئيس الأفغاني "أشرف غني" إلى الخارج، قبل أن تعلن البلاد "إمارة إسلامية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان: سنشكل حكومة إسلامية شاملة في الأيام المقبلة

طالبان: سنعلن إمارة إسلامية ولن تكون هناك حكومة انتقالية