أمريكا لن تسمح لطالبان الوصول لأصول البنك المركزي الأفغاني الموجودة بها

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 06:30 ص

قال مسؤول أمريكي، إنه لن يُسمح لحركة "طالبان" بالوصول إلى احتياطات البنك المركزي الأفغاني الموجودة في الولايات المتحدة، وذلك بعد سيطرة الحركة على كابل وسقوط الحكومة.

ونقل موقع "أكسيوس"، عن المسؤول الأمريكي قوله إن "الأغلبية العظمى من أصول البنك المركزي الأفغاني ليست موجودة حاليا في أفغانستان"، مؤكدا أن أي أصول للبنك المركزي تمتلكها الحكومة الأفغانية في الولايات المتحدة "لن يتم منحها لطالبان".

ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإن البنك المركزي الأفغاني يحتفظ باحتياطات دولية قيمتها نحو 9.4 مليارات دولار.

وأدى إعلان "طالبان" سيطرتها على أفغانستان، إلى وضع مراقبي البنك المركزي في جميع أنحاء العالم في حالة تأهب.

وتحتفظ البنوك المركزية في العادة باحتياطات من الذهب أو العملات الأجنبية مثل الدولار الأمريكي، وذلك لاستخدامها في المعاملات مع البنوك المركزية الأخرى.

وسيطرت "طالبان" على كل أفغانستان تقريبا، فيما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وتتحدَّث "طالبان" عن مشاورات مع المجتمع الدولي والساسة الأفغان، لتشكيل حكومة إسلامية شاملة، حسب رئيس هيئة الإرشاد والدعوة التابعة للحركة "أمير خان متقي"، الذي قال إن "نظام المستقبل مرتبط بمَنْ يحكمون أفغانستان الآن".

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

وعانت أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان أصول البنك المركزي البنك المركزي الأفغاني

أمريكا توسع وجودها في كابل وتسرع من حركة الإجلاء من أفغانستان

الخزانة الأمريكية تمنع سحب طالبان من صندوق النقد الدولي

البنك المركزي الأفغاني يضع حدا للسحب من البنوك 200 دولار أسبوعيا