الخزانة الأمريكية تمنع سحب طالبان من صندوق النقد الدولي

الأربعاء 18 أغسطس 2021 10:15 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأربعاء، أن وزارة الخزانة الأمريكية اتخذت إجراءات تمنع حركة "طالبان" من السحب من صندوق النقد الدولي.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي قوله، إن تلك الإجراءات ستحول دون وصول "طالبان" لاحتياطات طارئة تقدر قيمتها بنحو 400 مليون دولار في صندوق النقد الدولي.

ورغم أن حركة "طالبان" تحظى بتقبل دولي أقل تحفظا مما كان عليه الأمر خلال نظامها المتشدد جدا بين 1996-2001. فقد رحبت روسيا والصين وتركيا بالفعل بالتصريحات العلنية الأولى للمتمردين، فإن العديد من الدول المانحة وفي مقدمها الولايات المتحدة لا تزال متحفظة.

وقد أعلنت برلين تعليق مساعداتها التنموية. وكان من المقرر أن تقدم ألمانيا، وهي إحدى أكبر 10 مانحين لأفغانستان، مساعدات بقيمة 430 مليون يورو هذا العام بينها 250 مليونا للتنمية.

يشار إلى أنه في عام 2020، بلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان 19.81 مليار دولار فيما شكل تدفق المساعدات 42.9% من إجمالي الناتج الداخلي بحسب أرقام البنك الدولي.

وسيطرت "طالبان" على كل أفغانستان تقريبا في أكثر من أسبوع بقليل، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى قرابة 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت "طالبان" توسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان النقد الدولي الخزانة الأمريكية أفغانستان

أمريكا لن تسمح لطالبان الوصول لأصول البنك المركزي الأفغاني الموجودة بها

القاعدة في شبه الجزيرة العربية: نهنئ طالبان بالنصر وهزيمة أمريكا

بعد سيطرة طالبان.. البنك الدولي يعلن وقف صرف الأموال لعملياته بأفغانستان