البنتاجون: لدينا 10 آلاف أمريكي نريد إخراجهم من كابل.. ومتواصلون مع طالبان يوميا

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 07:37 م

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إن الأوضاع في مطار كابل أصبحت أكثر هدوءا، بعد وصول ألف جندي إضافي لتأمين عملية إجلاء الرعايا والمدنيين الأمريكيين وبعض الأفغان الجارية من هناك، مؤكدة أنها في اتصال يومي مع حركة "طالبان" التي تسيطر على العاصمة حاليا.

وأكد المتحدث باسم البنتاجون، "جون كيربي"، في حديث لشبكة CNN الأمريكية، أن الوزارة تعتقد أن بإمكانها نقل من 5 إلى 9 آلاف شخص يوميا، بمجرد إكمال عمليات نقل الجنود والمعدات اللازمة لتأمين المطار، مضيفا أنه تم نقل 700-800 شخص، الثلاثاء، من المطار، بينهم نحو 200 أمريكي.

ولم يكشف "كيربي" عن العدد الدقيق من الأمريكيين الذين ما زالوا موجودين في أفغانستان، لكنه قال إنه يعتقد أن هناك "الآلاف"، مضيفا أن العدد قد يصل إلى 5-10 آلاف أمريكي، مضيفا بأنهم يستطيعون الآن "الخروج من منازلهم والتوجه إلى المطار" بعد "تحسن الأمن في كابل".

وربط "كيربي" سير عمليات الإجلاء بالظروف الجوية والأمن، لكنه قال: "لدينا الإمكانية".

وقال "كيربي" إن الوزارة تريد أيضا ضمان أن تكون الرحلات المدنية قادرة على التحليق من وإلى المطار لنقل المسافرين، مضيفا: "حسب فهمي فإن هناك بعض الرحلات المدنية قد استؤنفت".

وأكد "كيربي" التزام البنتاجون بأمن "الحلفاء الأفغان" الذين قدموا المساعدة للولايات المتحدة "طوال عشرين عاما" من العمليات في ذلك البلد، مضيفا أن الوزارة أعدت أماكن في ثلاث قواعد عسكرية كافية لاستقبال أكثر من 22 ألف أفغاني.

وهناك أكثر من 18 ألف أفغاني، مع عوائلهم، قدموا طلبات للحصول على "الفيزا الخاصة" التي يحق للمتعاونين مع القوات الأمريكية الحصول عليها، لكن "كيربي" قال إن العدد النهائي قد يصل إلى أكثر من ذلك، مضيفا: "لو احتجنا إلى أماكن إضافية لهم فسنقوم بإعدادها".

وأكد "كيربي": "لدينا التزام بأمن هؤلاء وأمن عوائلهم، ونحن نأخذ التزامنا بجدية، ونريد مساعدة زملائنا في وزارة الخارجية على إيصال هؤلاء إلى بر الأمان".

وأشار إلى أن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال "كينيث ماكينزي"، التقى ممثلين من "طالبان" في العاصمة القطرية الدوحة، وأوصل لهم رسالة بالحاجة إلى "عدم عرقلة العمليات الأمريكية لإجلاء المواطنين في المطار".

وقال المتحدث باسم البنتاجون: "لو تعرضنا إلى الهجوم فإننا سنرد بقوة ونحن نعزز قواتنا في المطار"، مضيفا: "أي هجوم على ناسنا، أو على عملياتنا في المطار، سيتم مواجهته بقوة، ولا يشمل هذا فقط الأمريكيين، بل كل حلفائنا".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت حركة "طالبان" تعليق جميع الرحلات في مطار كابل بشكل مؤقت.

واحتشد آلاف المدنيين المستميتين على الفرار من أفغانستان في مطار العاصمة كابل يومي الأحد والإثنين بعد سيطرة حركة "طالبان" على العاصمة، ما دفع الجيش الأمريكي إلى تعليق عمليات الإجلاء.

وتدفقت حشود على المطار سعيا للفرار، ومن بينهم من تعلق بطائرة نقل عسكرية أمريكية بينما كانت تسير على المدرج.

وأفادت أنباء بمقتل 5 أشخاص على الأقل في الفوضى التي أدت إلى توقف رحلات الإجلاء.

وفي وقت لاحق الثلاثاء، أكدت السلطات الأمريكية إعادة فتح المطار واستئناف عمليات الإجلاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنتاجون أفغانستان كابل طالبان مطار كابل جون كيربي

الاتحاد الأوروبي: طالبان انتصرت ويتعين التواصل معهم لهذه الأسباب

واشنطن: الرئيس غني لم يعد فاعلا بأفغانستان وسنتواصل مع طالبان مباشرة

الولايات المتحدة تعلن سحب كافة دبلوماسييها من أفغانستان

مسؤول بالناتو: 17 مصابا جراء تدافع مطار كابل

الخزانة الأمريكية تمنع سحب طالبان من صندوق النقد الدولي

البنتاجون: سندمر أسلحتنا في أفغانستان إذا لزم الأمر