صحيفة إسرائيلية: الجيش يدفع باتجاه ضرب إيران بعد هجوم ميرسر ستريت

الأربعاء 18 أغسطس 2021 02:37 م

أكدت صحيفة إسرائيلية، الأربعاء، أن جيش الاحتلال يدفع تجاه عمل عسكري؛ ردا على هجوم إيران على الناقلة الإسرائيلية "ميرسر ستريت" في خليج عمان، أواخر الشهر الماضي، في حين يرى المسؤولون السياسيون ضرورة اتباع الدبلوماسية.

وذكرت "جيروزاليم بوست" أن "مباحثات بين المستوى السياسي وكبار الرتب في الجيش وجهاز الاستخبارات الخارجية (الموساد) جرت الأسبوع الماضي، فيما يتعلق بالساحة البحرية الدولية، ونشاط إيران ضد السفن المملوكة لإسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة في الجيش الإسرائيلي قولها، إنه "لا ينبغي السماح للنظام الإيراني بمهاجمة الناقلات الإسرائيلية؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمصالح الإسرائيلية في المستقبل، وتعريض السفن المدنية على خطوط الشحن في العالم للخطر".

وأشارت المصادر إلى أن جميع المؤشرات باتجاه استئناف "المفاوضات بين إيران والغرب بشأن الاتفاق النووي في الأسابيع المقبلة ما لم يحدث تغييرات في اللحظة الأخيرة".

وأضافت: "دعا المسؤولون السياسيون في الاجتماع إلى تهدئة الأجواء حاليا، والاكتفاء بالإدانات الصادرة عن بريطانيا والولايات المتحدة، إذ إن الرد العسكري يضر بالجهود السياسية الجارية ضد النظام الإيراني، ويمكن أن ينقذها من الانتقادات قبل استئناف المفاوضات النووية".

لكن المصادر ذاتها أكدت أن "تغيير موقف المستوى السياسي ممكن حال ظهور معلومات استخباراتية جديدة تتعلق بإيران".

وفي الـ31 من تموز/يوليو الماضي، تعرضت "ميرسر ستريت" للهجوم بالقرب من جزيرة مصيرة، وقتل على متنها اثنان من أفراد طاقمها، بريطاني وروماني.

وتعتقد المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أن طائرة مسيرة أطلقت من شرق اليمن وتم توجيهها بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) نحو الناقلة قبل أن يسيطر عامل التشغيل على الميل الأخير، ويوجه الصاروخ عبر الكاميرا إلى جسر السفينة.

وتعود ملكية شركة الشحن التي تنتمي إليها الناقلة وهي "زودياك ماريتايم" للإسرائيلي "إيال عوفر"، وكانت في طريقها إلى الإمارات.

 واتهمت إسرائيل إيران بمهاجمة السفينة، ثم أدانت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى إيران إثر الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران الجيش الإسرائيلي ميرسر ستريت الموساد

إيران محذرة إسرائيل من أي مغامرة: نجدد حقنا في استخدام سلمي للطاقة