رغم التعهد باحترامها.. 20 دولة تحذر طالبان من انتهاك حقوق الأفغانيات

الأربعاء 18 أغسطس 2021 06:49 م

حذرت 20 دولة، في بيان مشترك الأربعاء، حركة "طالبان" التي سيطرت على السلطة في أفغانستان قبل أيام، من المساس بحقوق النساء الأفغانيات، متعهدين بأن صوت المرأة الأفغانية "سيسمع".

ويأتي هذا التحذير بالرغم من تعهد "طالبان" باحترام حقوق النساء ومنحهم فرصهم الكاملة في الدراسة والعمل وفق لأحكام الشريعة الإسلامية.

وأعربت الدول الموقعة على البيان الذي نشره موقع الخارجية الأمريكية -على رأسهم أمريكا وبريطانيا- عن قلقها إزاء وضع النساء في أفغانستان.  

وذكر البيان: "نشعر بالقلق العميق إزاء النساء الأفغانيات وحقوقهن في التعليم والعمل والتنقل، ونحث من يتخذ موقف القوة والحكم في مختلف أنحاء أفغانستان على ضمان حمايتها".

وشدد البيان على أن النساء والأطفال يستحقون، كالشعب الأفغاني ككل، العيش بأمان وسلامة وكرامة، مشيرا إلى ضرورة منع أي من أشكال التمييز والظلم بحقهم.

وتابع البيان: "إننا في المجتمع الدولي مستعدون لمساعدتهن بالدعم الإنساني والعون بغية التأكد من أن أصواتهن ستسمع".

وتعهد الموقعون على البيان بأنهم "سيتابعون عن كثب كيفية ضمان أي حكومة مستقبلية للحقوق والحريات التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة النساء في أفغانستان خلال الساعات الـ20 الماضية".

وشملت قائمة الدول الموقعة على البيان بجانب الولايات المتحدة وبريطانيا كل من ألبانيا والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والإكوادور والسلفادور وهندوراس وجواتيمالا ومقدونيا الشمالية ونيوزيلندا والنرويج وباراجواي والسنغال وسويسرا والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن حركة "طالبان" أرسلت العديد من رسائل الطمأنة للخارج لا سيما فيما يتعلق بحقوق المرأة ومنحها الحق في الدراسة والعمل، وعدم فرض ارتداء البرقع كما كان عليه الحال قبل 20 عاماً حين كانت تسيطر على البلاد.

وأكّد المتحدث باسم المكتب السياسي للجماعة في الدوحة "سهيل شاهين" أن ارتداء البرقع لن يكون إلزامياً كما كان الحال حين حكمت الحركة أفغانستان قبل أكثر من عقدين، لكن على المرأة وضع حجاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان حركة طالبان النساء حقوق النساء دول غربية الولايات المتحدة بريطانيا الاتحاد الأوروبي

عبدالغني برادر.. شبح طالبان القوي رئيسا محتملا لأفغانستان

طالبان: أفغانستان قد يديرها مجلس حاكم ونتواصل مع جنود وطيارين سابقين

لردع مظاهرات رافضة.. طالبان تفرض حظر تجوال بمدينة خوست الأفغانية

أفغانستان.. لماذا يخالف مقاتلو طالبان في الريف أوامر قادتهم؟

بشروط.. طالبان تسمح للأفغانيات بمواصلة تعليمهن الجامعي