طالبان: أفغانستان قد يديرها مجلس حاكم ونتواصل مع جنود وطيارين سابقين

الأربعاء 18 أغسطس 2021 10:02 م

قال عضو بارز بحركة "طالبان" إن أفغانستان قد يحكمها مجلس حاكم بعد أن سيطرت "طالبان" على زمام الأمور بالبلاد، بينما من المرجح أن يظل الزعيم الأعلى للحركة الإسلامية "هبة الله أخوند زاده" زعيما أعلى.

وفي تصريحات لوكالة "رويترز" قال "وحيد الله هاشمي" المقرب إلى هيئة صنع القرار في الحركة إن "طالبان" ستتواصل أيضا مع الطيارين السابقين وجنود من القوات المسلحة الأفغانية للانضمام إلى صفوفها.

وسيكون هيكل السلطة الذي حدده "هاشمي" مشابها لما كان عليه الوضع في أفغانستان حينما كانت البلاد خاضعة لحكم "طالبان" بين عامي 1996 و2001.

وقال "هاشمي" إن "هبة الله أخو نزاده" سيلعب على الأرجح دورا أعلى من رئيس المجلس سيكون أقرب إلى رئيس البلاد.

وأضاف في تصريحات أدلى بها بالإنجليزية "ربما سيتولى نائبه (نائب أخونزاده) منصب الرئيس".

والزعيم الأعلى لـ"طالبان" له 3 نواب هما "مولوي يعقوب" نجل "الملا عمر" و"سراج الدين حقاني" زعيم شبكة حقاني المتشددة القوية و"عبدالغني برادر" رئيس المكتب السياسي لـ"طالبان" في الدوحة وأحد الأعضاء المؤسسين للحركة.

وأوضح "هاشمي" أن الكثير من المسائل المتعلقة بكيفية إدارة "طالبان" لأفغانستان لم يتم الانتهاء منها بعد لكنه قال إن أفغانستان لن تخضع لنظام ديمقراطي.

وقال: "لن يكون ثمة نظام ديمقراطي على الإطلاق لعدم وجود قاعدة له في بلدنا.. لن نناقش نوع النظام السياسي الذي سنطبقه في أفغانستان لأنه واضح. إنها الشريعة فحسب".

وقال "هاشمي" إنه سيشارك في اجتماع لقيادة "طالبان" خلال الأيام القليلة القادمة لمناقشة قضايا الحكم.

الاستعانة بجنود قدامى

وفيما يتعلق بالاستعانة بجنود وطيارين حاربوا في صفوف الحكومة الأفغانية المخلوعة، قال "هاشمي" إن "طالبان" تعتزم تشكيل قوة وطنية جديدة تضم إلى جانب أفرادها الجنود الحكوميين المستعدين للانضمام إليها.

وأضاف: "معظمهم تلقوا تدريبات في تركيا وألمانيا وإنجلترا. لذلك سنتحدث معهم للعودة إلى مواقعهم".

وقال: "سنجري بالطبع بعض التغييرات التي ستمشل بعض الإصلاحات في الجيش لكننا ما زلنا في حاجة إليهم وسندعوهم للانضمام إلينا".

وقال "هاشمي" إن "طالبان" تحتاج بشكل خاص إلى طيارين لعدم وجود طيارين لديها إذ استولوا على طائرات هليكوبتر وطائرات أخرى في العديد من المطارات الأفغانية خلال هجومهم الخاطف للسيطرة على البلاد بعد انسحاب القوات الأجنبية.

وأضاف "نجري اتصالات مع كثير من الطيارين.. وطلبنا منهم الحضور والانضمام إلى إخوانهم وحكومتهم. اتصلنا بكثيرين منهم ونبحث عن أرقام (آخرين) للاتصال بهم ودعوتهم للعودة إلى وظائفهم".

وقال إن "طالبان" تتوقع من الدول المجاورة إعادة الطائرات الأفغانية التي هبطت في أراضيها في إشارة على ما يبدو إلى 22 طائرة حربية و24 طائرة هليكوبتر ومئات الجنود الأفغان الذين فروا إلى أوزبكستان في مطلع الأسبوع.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان هبة الله أخوند زاده وحيد الله هاشمي مولوي يعقوب عبدالغني برادر سراج الدين حقاني

رغم التعهد باحترامها.. 20 دولة تحذر طالبان من انتهاك حقوق الأفغانيات

5 شروط فرنسية لطالبان قبل اعتراف المجتمع الدولي بهم

القاعدة في شبه الجزيرة العربية: نهنئ طالبان بالنصر وهزيمة أمريكا

لردع مظاهرات رافضة.. طالبان تفرض حظر تجوال بمدينة خوست الأفغانية

طالبان: سندعو النساء للمشاركة في إدارة البلاد وسنستعين بمسؤولين سابقين

كيف يهدد صعود طالبان مشاريع إيران والصين والهند؟

قناة: الملا عبدالغني برادر يصل إلى كابل لبدء مشاورات تشكيل الحكومة الأفغانية

وول ستريت جورنال: اتفاق لنقل الطيارين الأفغان من أوزبكستان إلى الدوحة