مجلس السيادة السوداني يبحث تشكيل مفوضيتي الانتخابات والدستور

الخميس 19 أغسطس 2021 10:14 م

بحث رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني "عبدالفتاح البرهان" مع أعضاء المجلس، الخميس، تكوين لجنة بشأن تشكيل مفوضية الانتخابات ومفوضية صناعة الدستور وفقا لما نصت عليه الوثيقة الدستورية.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس "محمد الفكي سليمان" عقب اجتماع عقد في القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم إن "البرهان" كلف خلال الاجتماع "عددا من الأعضاء لابتداء نقاش حول تكوين لجنة بشأن تشكيل مفوضية الانتخابات ومفوضية صناعة الدستور، وفقا لما نصت عليه الوثيقة الدستورية، لا سيما و أن الفترة الانتقالية أكملت عامين"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وأوضح "الفكي" أن "التحضير لعملية الانتخابات يتطلب نقاشا جادا حول كيفية توزيع الدوائر والإحصاء وأعداد السجل المدني"، داعيا القوى السياسية "للانخراط بصورة جادة في عملية النقاش، ودعوة منسوبيها لعقد ورش حول الانتخابات المقبلة".

ومنذ 17 أغسطس/آب 2019، دخل السودان في مرحلة انتقالية مدتها 3 سنوات، أضيفت لها سنة بموجب اتفاق سلام مع حركات المعارضة المسلحة، على أن تنتهي في عام 2024، وتجرى بعدها انتخابات عامة، عقب إجازة دستور دائم في البلاد.

وتمنع الوثيقة الدستورية الحالية جميع من تولى منصباً دستورياً خلال الفترة الانتقالية من الترشح على أي مستوى انتخابي، مع استثناء ممثلي حركات "الكفاح المسلح" داخل الحكومة، بشرط أن يتقدموا باستقالاتهم قبل 6 أشهر من بداية الانتخابات.

 

المصدر | الخليج الجديد + سونا

  كلمات مفتاحية

السودان عبدالفتاح البرهان مجلس السيادة مفوضية الانتخابات مفوضية صناعة الدستور الخرطوم

السودان.. البرهان يدعو واشنطن لإنجاح الفترة الانتقالية وإقامة انتخابات

محاولة انقلاب في السودان.. والتلفزيون يدعو المواطنين للتصدي لها