جدل حول عدد السعوديين في تنظيم الدولة الإسلامية

الأحد 17 أغسطس 2014 09:08 ص

متابعات // الخليج الجديد

نفى رئيس حملة السكينة الشيخ عبد المنعم المشوح ما يتم نشره في مواقع التواصل الاجتماعي حول كثرة أعداد السعوديين المنضمين لتنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، معتبرًا ذلك نوعًا من «الحرب الإعلامية» المقصود منها تشويه صورة المملكة ومواطنيها، حسب رأيه.

وقال المشوح، في تصريحات لجريدة الاقتصادية السعودية، إن حملة السكينة - التي تعنى بمحاربة التطرف والعنف في السعودية - رصدت أرقامًا ومعلومات تفيد بأن كل ما يثار حول ضخامة أعداد السعوديين ضمن تنظيم داعش، هو تضليل ومغالطات، مؤكدًا أن هذه الأعداد لا تقارن بباقي الجنسيات الأخرى من الدول العربية وأوروبا، داخل التنظيم.

ووصف المشوح القوائم التي تظهر سعوديين مقاتلين في داعش يقومون بتفخيخ أنفسهم، بأنها «مختلقة وكذب والهدف من ورائها إظهار دور وهمي وغير صحيح وإلصاقه بالسعوديين أمام العالم»، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه القوائم هو «محاولة تشويه صورة المملكة وإلحاق صفة الإرهاب بمواطنيها».

وأوضح المشوح أن السعوديين المقاتلين في داعش غير مؤثرين، وليسوا قادة أو مخططين، مبينًا أن أعدادهم قليلة ولا تقارن بالأعداد المنتمية لـ «القاعدة» أو التي ذهبت للقتال مع بداية الأزمة في سورية.

وكان عدد من مواقع التواصل الاجتماعي قد نشر فيديوهات تظهر كثرة السعوديين المنتمين لتنظيم «الدولة الإسلامية»، إضافة إلى قوائم تظهر قيامهم بعمليات "انتحارية".

في الوقت نفسه نشرت مجلة «long war» دراسة عن الجنسيات التي يحتويها تنظيم «داعش» تبين أن من بين ستة وعشرين انتحاريًّا من عناصر داعش لا يقل عن أربعة وعشرين منهم من جنسيات أجنبية. وتشير أسماؤهم الحركية المستعارة إلى أن غالبيتهم جاؤوا من شمال أفريقيا على الشكل التالي: عشرة من تونس وخمسة من السعودية واثنين من ليبيا واثنين من مصر وواحد من الدنمارك وواحد من الشيشان وواحد من إيران وواحد من طاجيكستان، حسب ما أفادت الدراسة.

وتوضح الدراسة أن جنسيات داعش تغطي أفريقيا وآسيا وأوروبا وصولاً إلى أمريكا، من تونس ومصر وليبيا والسعودية والأردن وسوريا وإيران وباكستان والشيشان وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة. وتبين النسب أن 65% سعوديون و20% ليبيون وتونسيون، و15% من جنسيات مختلفة و44 % من قتلى داعش من السعوديين.

  كلمات مفتاحية

«الدولة الإسلامية» .. خطر وجودي للسعودية؟

مقتل «قياديين» سعودي وكويتي في «جبهة النُصرة» و«داعش»

هيئة كبار العلماء تدعو لدراسة أسباب تأثر الشباب السعودي بمنهج تنظيم «الدولة»