«الدولة الإسلامية» .. خطر وجودي للسعودية؟

السبت 22 نوفمبر 2014 05:11 ص

حتى قبل فترة وجيزة كانت السعودية ترى في إيران، خصمها اللدود، أكبر خطر عليها في المنطقة. لكن، ومنذ ظهور تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي أصبح يسيطر على مناطق واسعة متاخمة لحدودها الشمالية، تغيرت أولويات المملكة.

تزداد مخاوف السعودية مع تنامي نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي في كل من العراق وسوريا. فقد أصبح التنظيم يعتبر خطرا حقيقيا على الأمن السعودي في ظل وجود مقاتلين سعوديين انضموا إلى التنظيم في العراق وسوريا يُخشى من عودتهم إلى السعودية، عدا بعض المتعاطفين مع التنظيم المتطرف داخل السعودية.

وتتعدد الأسباب التي تجعل السعوديين حذرين ويقظين على حدودهم الممتدة مع العراق بالنظر إلى أن داعش تحوز على أعداد كبيرة من المقاتلين ولازالت تستقطب الكثيرين وتقوم بتجنيدهم، بالإضافة إلى امتلاكها أسلحة متطورة. فهل أصبح خطر «الدولة الإسلامية» يفوق خطر إيران بالنسبة للسعودية؟

قلق كبير في السعودية

تجد السعودية نفسها في أقصى درجات التأهب تحسبا لأي استهداف من تنظيم «الدولة الإسلامية» خاصة وأن المتطرفين باتوا بالقرب من الحدود الشمالية والشرقية للمملكة. يأتي ذلك في الوقت الذي تتقوى فيه «الدولة الإسلامية» وتبني هياكل «دولتها».

وتشير تقارير إعلامية إلى أن 12 ألف سعوديا انضموا إلى جبهات القتال في سوريا خلال السنوات الماضية وعدد القتلى بينهم هو الأعلى بين قتلى الحرب الأجانب هناك.

ويقول الخبير السياسي السعودي ومدير قناة العرب الإخبارية «جمال خاشقجي» إن السعودية تنظر بمنتهى القلق إلى تنامي نفوذ داعش في المنطقة، ويوضح في حديث مع الإذاعة الألمانية «دويتشه فيلله» قائلا: «هذا القلق نابع من خطرين: الأول خارجي: وهو كون داعش الآن قوة تتحكم بمناطق المحاذية لشمال السعودية وهناك لديها حرية تامة في التحرك والتخطيط والتآمر وتجنيد عناصر إرهابية. والثاني خطر داخلي يتمثل في أن لها أنصارا داخل المملكة، فهناك طائفة من الشباب تستجيب لخطاباتها».

أما «حسن أبو هنية»، الخبير الأردني في قضايا الإرهاب، فيرى أن السعودية ترى حاليا في «الدولة الإسلامية» وجماعة الإخوان المسلمين خطرا أكبر من إيران، خصمها التقليدي. ويضيف بهذا الخصوص في حوار أجرته معه الإذاعة ذاتها: «السعودية كانت وضعت الدولة الإسلامية والإخوان على قائمة الإرهاب. وبالنسبة لها حاليا فخطر هذين التنظيمين يفوق خطر إيران. صحيح أن الأخيرة كانت أكبر عدو للسعودية، لكن الأمر تغيّر منذ صعود الإخوان إلى الحكم وتمكنت الدولة الإسلامية من فرض سيطرتها في (مناطق واسعة من) العراق وسوريا».

الدولة الإسلامية - الخطر الأكبر

ورغم أن السعودية قد لا تشكل أولولية في الوقت الراهن بالنسبة لقادة الدولة الإسلامية الذين يسعون إلى تأسيس دولة خلافة إسلامية في المنطقة، إلا أن المملكة تعيش استنفارا أمنيا على حدودها تحسبا لأي هجمات، إذ نشرت آلاف الجنود السعوديين على الحدود مع العراق لتأمينها. وهو ما فسره مراقبون على أن تنظيم الدولة الإسلامية تحوّل إلى العدو الأكبر للسعودية حاليا.

ويضيف «أبو هنية» في هذا السياق «كل من إيران وداعش يشكل خطرا حقيقيا (بالنسبة للسعودية). لكن في التعريف السعودي الجديد، فإن الحركات الجهادية الجديدة تشكل خطرا أكبر. قد تحدث تفاهمات أو تحالفات في الإطار الدبلوماسي مستقبلا بين السعودية وإيران، ولكن ذلك لا يمكن حدوثه مع هذه التنظيمات. لهذا، فهي تشكل خطرا أكبر على شرعية النظام السعودي ووجوده».

رأي يشاطره فيه الخبير السعودي «خاشقجي»، إذ يعتبر أن الخطر الأكبر يكمن في «الدولة الإسلامية». ويوضح بأن «نقاط الخلاف مع إيران قد تتغير مع الوقت، وهي تحديدا سياساتها الخارجية ومخططاتها التوسعية في المنطقة». فيما تخطط داعش لإسقاط النظام السعودي، وهو مخطط لن يتغير باعتقاده.

هل تدفع السعودية ثمن دعمها للإسلاميين؟

وكانت أصابع الاتهام وُجّهت إلى السعودية ودول أخرى بخصوص الوقوف وراء تمويل الدولة الإسلامية بعدما تمكن التنظيم في وقت قياسي من فرض سيطرته على مناطق واسعة في العراق. ويقول «أبو هنية» إن السعودية تدفع الآن ثمن دعمها وتمويلها لتنظيمات إسلامية في سوريا تعادي نظام «بشار الأسد»«لدينا مثلا جماعة الإخوان التي كانت تدعمها السعودية والآن أصبحت تعاديها لأنها تشكل خطرا عليها».

مع ذلك يستبعد «خاشقجي» أن تتمكن «الدولة الإسلامية» من شن هجومات في السعودية أو حتى في الأردن. ويقول: «الدولة الإسلامية بسطت نفوذها في بلدان خربت وانهارت فيها السلطة السياسية ومعالم الدولة، وإلاّ لما تمكنت من التوسع فيها بسهولة. لكنها قد تخطط لخلق انشقاقات مذهبية طائفية داخل مجتمعات أخرى. وهنا يكمن الخطر، وليس في إمكانية شنها حربا تقليدية».

لكن «خاشقجي» له وجهة نظر أخرى، بحيث يقول: «الاتهامات متكررة ولا أدلة عليها. المشكلة هي أن هناك قوى ومصالح متداخلة في العراق وسوريا. الدولة الإسلامية والسعودية تحاربان الأسد، الثانية تدعم قوى إسلامية معتدلة ضد الأسد والدولة الإسلامية. وكما تحارب الأسد، فهي تحارب قوى أخرى. قد يحدث أن ترغم الدولة الإسلامية قوى معتدلة على تقديم الولاء لها أو تستولي على سلاحها الذي هو من السعودية، فيبدو الأمر كأن السعودية تمول الدولة الإسلامية وهو أمر غير صحيح».

المصدر | DW

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة داعش السعودية إيران مخاطر الدولة الإسلامية الأردن الإرهاب سوريا العراق

«الدولة الإسلامية» يسند «الجهاد الإعلامي» للنساء بقيادة السعوديات

زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» يدعو لشن هجمات في السعودية

«الدولة الإسلامية» يعلن وصول السعودية «ريما الجريش» وأطفالها إلى سوريا

عدم تحقيق واشنطن في دور السعودية بهجمات 11 سبتمبر أدى لظهور تنظيم الدولة الإسلامية

أموال السعودية الموجهة إلى مناطق الاضطراب: هل تُذكّي نار الصراعات أو تخمدها؟

جدل حول عدد السعوديين في تنظيم الدولة الإسلامية

طفلان سعوديان هما أصغر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية