متحور دلتا يكبد النفط أكبر خسائر أسبوعية منذ 9 أشهر

السبت 21 أغسطس 2021 05:43 م

واصلت أسعار النفط تسجيل انخفاض طوال الأسبوع الماضي، لتسجل أكبر خسارة في أكثر من 9 أشهر، مع استمرار تزايد أعداد الإصابات والوفيات من فيروس "كورونا" وتحوراته، لتتجاوز 11 مليون حالة إصابة وأكثر من 4.4 ملايين وفاة على مستوى العالم.

وهوت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من 9% لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ليسجل 62.14 دولارا للبرميل، في وقت تراجع خام برنت بحوالى 8%، ليسجل 65.2 دولار للبرميل، في خسارة أسبوعية هي الأكبر منذ ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وتراجعت أسعار النفط مع اتجاه المستثمرين لبيع العقود الآجلة تحسبا لضعف الطلب على الوقود بجميع أنحاء العالم لتفاقم فيروس "كورونا".

وأدت سرعة انتشار السلالة "دلتا" المتحورة من الفيروس، لفرض قيود جديدة على السفر في معظم أنحاء العالم لمنع العدوى.

وفرضت الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، قيودا جديدة لتطبيق سياستها الخاصة بالفيروس، والتي تقضي بعدم السماح بأي إصابة.

وأثرت هذه القيود على سلاسل الشحن والتوريد العالمية، وفرضت الولايات المتحدة والصين قيودا متبادلة على رحلات الطيران لتنخفض أسعار البترول.

وقال محللو السلع الأولية لدى "إيه إن زد"، في مذكرة: "انتشار السلالة دلتا في ظل نمو اقتصادي معتدل واحتمالات تشديد السياسة النقدية يسببان تموجات طفيفة قصيرة الأمد في سوق السلع الأولية".

وأضافوا في تقرير: "القيود المتزايدة على التنقلات تثير مخاوف بشأن الطلب على النفط".

وفي ذات السياق؛ قال الشريك في "أجين كابيتال بنيويورك" الأمريكية "جون كيلدوف"، إنه "من الصعب أن تجد الأسعار دعما وسط هذا القدر من الضبابية".

وأضاف: "العالم يتصرف بصرامة من أجل الحد الأدنى من تفشي المرض، وهو ما يمثل تهديدا مباشرا لحالة الطلب على النفط".

ورجّحت بيانات لشركة "سيتي جروب"، اتجاه "أوبك+" إلى وقف زيادة إنتاجها خلال المدة المقبلة، مدفوعة بانخفاض أسعار النفط، رغم المكاسب القوية التي سجلها الخام في النصف الأول من هذا العام.

ومن المقرر أن تجتمع المجموعة، التي تضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا، لتقييم حالة أسواق النفط في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط أسعار النفط متحور دلتا الخام الأمريكي كورونا الصين الولايات المتحدة قيود

أطول فترة تراجع.. أسعار النفط عند أدنى مستوى منذ 3 شهور

أسعار النفط ترتفع 3% بعد سلسلة من الخسائر

بعد خسائر استمرت 7 أيام.. ارتفاع ملحوظ في أسعار النفط