بعد الجرعة الثالثة.. دراسة إسرائيلية تؤكد فاعلية فايزر بنسبة 86% ضد متحور دلتا

السبت 21 أغسطس 2021 06:21 م

أظهرت دراسة إسرائيلية أن "لقاح فايزر أثبت فاعليته بنسبة 86%، في الوقاية من متحور كورونا، بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر بعد تلقي جرعة ثالثة".

واستندت البيانات إلى دراسة أجراها مركز "مكابي" للخدمات الصحية، على الأشخاص الذين تلقوا جرعتهم الثالثة من لقاح "فايزر"، منذ حوالى 7 أيام على الأقل، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست".

وقالت الدكتورة "عنات إيكا زوهار"، التي قادت الدراسة: "لقد أثبت اللقاح مجددا فاعليته، وهذه المرة ضد متغير دلتا"، معتبرة أن "الجرعة الثلاثية هي الحل للحد من تفشي مرض كوفيد-19".

وقارنت الدراسة 149 ألفا و144 شخصا تلقوا 3 جرعات من لقاح فايزر مع 675 ألفا و630 عضوا تلقوا جرعتين فقط من اللقاح في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط الماضي، علما أنه تمت مطابقة المجموعتين حسب العمر، الجنس، والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

((1)

ومن بين 149144 ألفا و144، تم رصد 37 شخصا فقط على أنهم إيجابيون لفيروس كورونا، مقارنة بـ1064 من المجموعة ذات الجرعتين.

وحثت "عنات" كل "شخص يبلغ من العمر 50 عاما أو أكثر ممن لم يتلقوا بعد جرعة اللقاح الثالثة على القيام بذلك، من أجل حماية أنفسهم وأسرهم".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد كشفت في يونيو/حزيران الماضي، أن متحور "دلتا" من فيروس كورونا المكتشف للمرة الأولى في الهند، تم تسجيله في 92 دولة حتى الآن، ويتجه عدد الإصابات في كل من أوروبا والولايات المتحدة إلى ارتفاع كبير، في الأسابيع الماضية.

وتساهم اللقاحات في الحماية من المرض الشديد والوفاة، لكن فاعليتها ضد الإصابة بمتحور دلتا تقل نسبيا عن الفاعلية التي سجلتها تلك اللقاحات مع السلالة الأولى للفيروس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فايزر كورونا متحور دلتا دراسة إسرائيلية لقاح

دراسة بريطانية تؤكد تراجع كفاءة لقاحات كورونا أمام سلالة دلتا

جرس إنذار.. تراجع مخيف في فعالية فايزر وموديرنا أمام متحور "دلتا"

كورونا.. مناشدة للدول الغنية بتأجيل الجرعات المعززة حتى نهاية 2021

فاوتشي: التطعيم الكامل ضد كورونا يتطلب 3 جرعات من هذه اللقاحات

تقرير يتوقع جني فايزر وموديرنا مليارات إضافية بفضل الجرعة الثالثة