ترامب: طريقة انسحاب بايدن من أفغانستان أكبر إذلال تاريخي لأمريكا

الأحد 22 أغسطس 2021 08:34 ص

وصف الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" طريقة سحب الرئيس الحالي "جو بايدن" لقوات الولايات المتحدة من أفغانستان بأنها أكبر إذلال للسياسة الخارجية الأمريكية. 

وقال "ترامب"، السبت، في تجمع حاشد لمؤيديه بولاية ألاباما: "خروج بايدن الفاشل من أفغانستان هو العرض الأكثر إثارة للدهشة لعدم الكفاءة الفادحة لزعيم الأمة على مر التاريخ".

وألقى "ترامب" باللوم على "بايدن" لعدم اتباعه الخطة التي توصلت إليها الإدارة الأمريكية السابقة، وتحسر على الأفراد والمعدات الأمريكية التي تركت وراءها مع انسحاب القوات، قائلا: "هذا ليس انسحابا. هذا استسلام كامل".

وأضاف أن "طالبان" التي تفاوض معها، تحترمه، مشيرا إلى أن الاستيلاء السريع على أفغانستان لم يكن ليحدث لو كان لا يزال في منصبه.

وتابع الرئيس الأمريكي السابق: "كان من الممكن أن نخرج بشرف. كان يجب أن نخرج بشرف. وبدلا من ذلك خرجنا بعكس الشرف تماما".

ورغم أن إدارة "ترامب" تفاوضت على الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، إلا أن الرئيس السابق، الذي يعتزم  الترشح مرة أخرى للرئاسة في عام 2024، ألقى باللوم مرارًا على "بايدن"، لسقوط أفغانستان في أيدي "طالبان".

وبسطت "طالبان" على معظم أراضي أفغانستان؛ إثر سقوط المدن تباعا بيدها خلال أيام والسيطرة على جميع المعابر الحدودية، ومن ثم دخولها قصر الرئاسة والعديد من المواقع الحكومية في العاصمة كابل يوم الأحد الماضي.

ومع دخول الحركة إلى كابل، سابقت البلدان الغربية الزمن لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها في أفغانستان بأسرع وقت، وشهد مطار كابل، الإثنين الماضي، فوضى عارمة، إذ امتلأ المطار بمئات المواطنين حاولوا الفرار من البلاد بعد سيطرة طالبان.

ويحاول قادة "طالبان" تشكيل حكومة جديدة بعد أن سيطرة قواتهم على جميع أنحاء البلاد مع انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عاما، ومع انهيار الحكومة والجيش المدعومين من الغرب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب جو بايدن أفغانستان طالبان

أمريكا لرعاياها في أفغانستان: احذروا الاقتراب من مطار كابل

بايدن يلمح لفرض عقوبات على طالبان ويخشى هجمات لداعش في كابل

بايدن يصدر قرارا بتمديد سحب قواته من أفغانستان خلال ساعات

ترامب يصف الانسحاب الأمريكي من أفغانستان بالفشل الذريع

4 خيارات أمام الرئيس الأمريكي للتعامل مع حكومة طالبان

كيسنجر: الانسحاب من أفغانستان نكسة لأمريكا

رئيس الموساد السابق: بايدن لن يستطيع سحب قواته من الشرق الأوسط

ترامب: بايدن نقل لنا إرهابيين من أفغانستان بمليارات الدولارات

ديلي بيست: إدارة ترامب خططت للانقلاب على بايدن