ديلي بيست: إدارة ترامب خططت للانقلاب على بايدن

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 06:05 م

كشفت صحيفة "ديلي بيست" الأمريكية، أن إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، خططت لـ"وقف التصديق" على فوز "جو بايدن" بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن "بيتر نافارو"، المستشار التجاري للرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، قوله إنه هو و"المستفز اليميني ستيف بانون"، كانا في الواقع وراء المحاولة الأخيرة المنسقة من قبل الجمهوريين لوقف التصديق على نتائج انتخابات 2020، والحفاظ على "ترامب" في السلطة.

وأوضح "نافارو" في مذكراته التي نشرت مؤخرا كيف ظل على اتصال وثيق مع "بانون" أثناء قيامهم بتنفيذ الحملة بمساعدة أعضاء الكونجرس الموالين للقضية، وتنسيقهم مع سياسيين مثل النائب "بول جوسار" (جمهوري من أريزونا) والسيناتور "تيد كروز" (جمهوري من تكساس).

وتابع: "لقد أمضينا الكثير من الوقت في اصطفاف أكثر من 100 عضو في الكونجرس، بما في ذلك بعض أعضاء مجلس الشيوخ".

ورأى أنها "كانت خطة مثالية، وكل ذلك يعتمد على السلام والهدوء في كابيتول هيل، لم نكن بحاجة حتى إلى أي متظاهرين، لأن لدينا أكثر من 100 عضو في الكونجرس ملتزمين بذلك"، بحسب ما ترجمة موقع "عربي 21".

وظهر هذا الالتزام بينما كان الكونجرس يصادق على تصويت الهيئة الانتخابية للعام 2020 ما يعكس فوز "جو بايدن" على "ترامب"، بينما وافق السيناتور "كروز" على اعتراض "جوسار" الرسمي على فرز الأصوات الانتخابية في ولاية أريزونا، وهو جهد حظي بدعم العشرات من الموالين لـ"ترامب".

وبحسب التقرير، فإنه لا يوجد مؤشر عام على ما إذا كانت لجنة 6 يناير/كانون الثاني قد طلبت شهادة أو وثائق من السيناتور "كروز" أو النائب "جوسار"، لكن اللجنة بدأت مؤخرًا فقط في البحث عن أدلة من زملائها أعضاء الكونجرس الذين شاركوا في الجهد العام لإبقاء "ترامب" في البيت الأبيض، مثل النائب "جيم جوردان" والنائب "سكوت بيري".

وأوضح التقرير أنه لم يكن لهذه المناورة في اللحظة الأخيرة أي فرصة لإقرار نتائج الانتخابات من تلقاء نفسها، لكن أملهم كان إدارة عقارب الساعة لأطول فترة ممكنة لزيادة الضغط العام على نائب الرئيس آنذاك "مايك بنس"، لإعادة الأصوات الانتخابية إلى ست ولايات متنازع عليها، حيث يمكن للهيئات التشريعية التي يقودها الجمهوريون محاولة قلب النتائج.

وأضاف "نافارو": "كان دوري هو توفير الإيصالات لأعضاء الكونجرس المائة أو نحو ذلك الذين سيرفعون قضاياهم.. والذين يمكنهم الاعتماد جزئيا على مجموعة الأدلة التي جمعتها، لوضع الأساس القانوني للإجراءات التي يتعين اتخاذها".

ووفق الصحيفة، فإن المرحلة التالية من الخطة  كانت متروكة لـ"بانون"، وتنص على دوره في معرفة كيفية استخدام هذه المعلومات.

ويقول "نافارو": "كان الجمال السياسي والقانوني للاستراتيجية كما يأتي: بموجب القانون، يجب على كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ قضاء ما يصل إلى ساعتين من النقاش لكل ولاية بشأن كل تحد مطلوب، أما بالنسبة للولايات الست المتنازع عليها، فسيضيف ذلك ما يصل إلى أربع وعشرين ساعة من جلسات الاستماع المتلفزة على المستوى الوطني عبر مجلسي الكونجرس".

وبحسب "نافارو"، قال "بانون" خلال تنفيذ الخطة: "نحن على أعتاب النصر، الأمر بسيط للغاية، تم استدعاء مايك بنس، قم بتشغيل المسرحية، خذ كرة القدم، سلم لاعب الوسط لديك، أمامك أناس أقوياء وكبار، فقط قم بواجبك".

وأشار إلى أنه لا يتذكر متى توصل "بانون" إلى الخطة، إلا أنه قال إنها بدأت تتشكل مع تعثر الطعون القانونية لـ"Stop the Steal" التي طرحها "ترامب" على نتائج الانتخابات في أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وويسكونسن.

وعندما سُئل عن ما إذا كان ترامب نفسه متورطا في الاستراتيجية، قال "نافارو": "لم أتحدث معه مباشرة بشأن ذلك. لكنه كان بالتأكيد على متن الاستراتيجية، فقط استمع إلى خطابه في ذلك اليوم، تم إطلاعه على القانون، وكيف كان مايك بن يتمتع بالسلطة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب بايدن انقلاب إدارة ترامب إدارة بايدن

نيويورك.. استدعاء قضائي لترامب وابنه وابنته للتحقيق في أعمال تجارية

عام على التنصيب.. إدارة بايدن تواجه تحديات داخلية خطيرة

بايدن: ترامب حاول منع انتقال السلطة سلميا.. لكن الشعب انتصر