بايدن يصدر قرارا بتمديد سحب قواته من أفغانستان خلال ساعات

الثلاثاء 24 أغسطس 2021 03:27 ص

من المرتقب أن يصدر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، قرارا خلال 24 ساعة، لتمديد موعد إتمام سحب قوات بلاده من أفغانستان المقرر حاليا حتى 31 أغسطس/آب.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول في البيت الأبيض، قوله إن "بايدن" لا يزال يفكر في الإجراءات التي يجب اتخاذها لاحقا، لكن بعض مستشاريه أعربوا معارضتهم لتأجيل موعد انتهاء الانسحاب لأسباب أمنية.

وأوضح المؤول أن الرئيس الأمريكي قد يعلن عن نواياه خلال القمة الافتراضية لزعماء "مجموعة السبع"، الثلاثاء.

وتزايدت الضغوط على "بايدن"، لتمديد مهلة إنهاء الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من أفغانستان، إلى ما بعد الموعد المحدد (31 أغسطس/آب)، لكن حركة "طالبان"، ردت على هذه الضغوط بـ"خط أحمر"، رافضة أي تمديد إضافي لبقاء القوات الأجنبية، وملوحة برد فعل على أي خطوة من هذا النوع.

وعشية قمة مجموعة السبع افتراضياً، أفيد بأن رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، يعتزم مناشدة "بايدن" شخصياً تمديد الموعد النهائي لمغادرة القوات الأمريكية من أفغانستان.

وقالت رئاسة الحكومة البريطانية، إن هذا الموضوع كان محور اتصال هاتفي بينهما، الإثنين، واتفقا فيها على "ضمان أن يكون جميع المؤهلين لمغادرة البلاد قادرين على ذلك، بما في ذلك ما بعد انتهاء مرحلة الإجلاء الأولية".

كذلك حض وزير خارجية فرنسا "جان إيف لودريان"، على تمديد المهلة.

كما طالب وزير خارجية ألمانيا "هايكو ماس"، باستمرار رحلات الإجلاء من كابل، حتى بعد انسحاب القوات الألمانية والقوات الأجنبية الأخرى.

وتنفذ الولايات المتحدة وحلفاؤها رحلات جوية مستمرة من مطار كابل لإجلاء عشرات آلاف الأفغان الذين تعاونوا مع الدول الغربية خلال حملتها في أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انسحاب أمريكي أمريكا بايدن السبع الكبار أفغانستان طالبان

طالبان تنفي سعي القوات الأجنبية لتمديد مهلة الانسحاب

ترامب: طريقة انسحاب بايدن من أفغانستان أكبر إذلال تاريخي لأمريكا

مدير الاستخبارات الأمريكية التقى زعيم طالبان في كابل سرا

بايدن يبلغ زعماء مجموعة السبع باحتمال تمديد مهمة قواته بأفغانستان.. وطالبان تجدد رفضها