أحمد مسعود: مستعد للمسامحة في دماء والدي شريطة السلام في أفغانستان

الأحد 22 أغسطس 2021 08:34 ص

عبر "أحمد مسعود" نجل القائد الأفغاني الراحل "أحمد شاه مسعود"، عن استعداده للمسامحة في دماء والده الذي اغتالته حركة "طالبان"، إذا توفّرت شروط السلام والأمن في أفغانستان.

وشدّد "أحمد مسعود"، على أهمية اللامركزية في أفغانستان، وأوضح أنّه مستعدّ ومن خلال المفاوضات السياسية، لتشكيل مع "طالبان" حكومة شاملة تحارب الإرهاب.

واعتبر أنّ أيّ حكومة أفغانية تتّسم بالتطرّف من شأنها أن تشكل تهديداً خطيراً، ليس لأفغانستان فحسب ولكن للمنطقة والعالم بأسره.

وشن "أحمد مسعود"، هجوما حادا على الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، وقال إن الأخير "فشل تماماً في إدراك مدى عمق الحفرة التي حفرها لأفغانستان".

وأضاف: "كانت لدى غني أجندة عرقية أدت إلى مزيد من الانقسامات بين الأفغان، إذ استخدم ورقة البشتون ضد الطاجيك والأوزبك والهزارة".

وتابع: "لقد كانت لديه فرصة ذهبية حينما قام العالم كله بتمويل كابل بمليارات الدولارات سنوياً، إلا أن غالبية الشعب الأفغاني لا يزالون يعيشون تحت خط الفقر، في حين أن قلة فقط من النخبة السياسية قد استطاعت كسب الملايين وقامت بتحويلها إلى الخارج".

والسبت، أعلن قيادي في حركة "طالبان" أن "أحمد مسعود"، الذي قيل إنه أعلن التمرد على الحركة، قد "بايعها".

بيد أن وسائل إعلام وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت نفي "مسعود".

إلا أن المصادر أجمعت على وجود مفاوضات "إيجابية" بين الطرفين.

و"أحمد مسعود" هو نجل الزعيم الأفغاني الراحل "أحمد شاه مسعود"، الذي استخدم وادي بنجشير كقاعدة لمعارضة حكم "طالبان" بين عامي 1996 و2001، قبل أن يقتل عام 2001.

وتبقى ولاية بنجشير شمالي العاصمة كابل منطقة وحيدة في أفغانستان غير خاضعة لحكم حركة "طالبان" التي بسطت سيطرتها على جل أراضي البلاد مع دخولها إلى كابل يوم الأحد الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد مسعود طالبان أحمد شاه مسعود أفغانستان بنجشير

بعد 20 عاما.. بلدية باريس تكرم أحمد شاه مسعود