مؤكدة دعمها وحدة الأراضي الأوكرانية.. تركيا: لا نعترف بضم روسيا للقرم

الاثنين 23 أغسطس 2021 02:40 م

شدد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، على أن بلاده تدعم وحدة الأراضي الأوكرانية، وأنها "لم ولن تعترف مطلقا باحتلال شبه جزيرة القرم".

وأضاف قبيل مشاركته في قمة "منصة القرم" المنعقدة في العاصمة الأوكرانية كييف، أن تركيا تشارك في القمة لإظهار دعمها لوحدة أراضي أوكرانيا والأهمية التي توليها لحقوق تتار القرم.

وتابع قائلا: "لم نعترف أبدا بالضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم ونؤكد باستمرار أننا لن نعترف بذلك، وندعم مع باقي الدول الحلفاء وحدة أراضي وحدود شبه جزيرة القرم وأوكرانيا".

وأكد أن قمة "منصة القرم" ستلعب دورًا مهمًا في الدفاع عن حقوق تتار القرم وشبه الجزيرة، وفي حماية الحدود الأوكرانية.

وحول العلاقات التركية والأوكرانية، قال "جاويش أوغلو": "نعمل بجد لمواصلة تطوير علاقاتنا في مختلف المجالات، سأعود إلى أوكرانيا مرة أخرى في أكتوبر/تشرين الأول القادم لعقد اجتماع التخطيط الاستراتيجي المشترك مع نظيري وصديقي العزيز ديميتري كوليبا".

وينتمي تتار القرم إلى مجموعة عرقية تركية، وتعتبر شبه الجزيرة موطنهم الأصلي، وقد تعرضوا لعمليات تهجير قسرية نحو وسط روسيا وسيبيريا ودول آسيا الوسطى، إبان الحكم السوفيتي لأوكرانيا (1919ـ1991).

وعقب استفتاء من جانب واحد في 16 مارس/آذار 2014، ضمت روسيا إلى أراضيها شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا، وهو ما لم يعترف به المجتمع الدولي، وأعقبه فرض عقوبات على موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدد من الدول.

ووجهت أوكرانيا في مايو/أيار الماضي، انتقاداً إلى حلف شمال الأطلسي، لعدم تسريعه آلية انضمامها إلى التحالف، على الرغم من التوترات الكبيرة بينها وبين روسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية والأوكرانية أوكرانيا تركيا القرم روسيا مولود جاويش أوغلو

تركيا: لا نعترف بضم القرم وكييف شريكنا الاستراتيجي

تركيا: نتائج انتخابات الدوما الروسي في القرم غير شرعية ولن نعترف بها

ناشيونال إنترست: روسيا قد تتخذ إجراء بعد استخدام أوكرانيا للمسيرات التركية

هل تستطيع تركيا أن تلعب دور الوسيط في الأزمة الأوكرانية؟