دعا لآخذ الحيطة والحذر.. السودان يعلن ارتفاعا جديدا لمنسوب النيل

الثلاثاء 24 أغسطس 2021 12:51 ص

قال السودان، إن المجرى الرئيسي لنهر النيل، سجل الإثنين، ارتفاع مستوى النهر إلى 16 مترا و17 سنتيمترا، بارتفاع 5 سنتمترات، عن منسوب الأحد، وانخفاض 1 سنتمتر عن منسوب العام الماضي.

وسجل منسوب نهر عطبرة 15 مترا و60 سنتيمترا، الإثنين، بارتفاع 4 سنتمترات عن منسوب الأحد، وارتفاع 2 سنتمتر، عن منسوب العام الماضي.

وأشار التقرير اليومي لغرفة طوارئ الخريف بولاية نهر النيل، إلى هدوء الأحوال عموما بالمحليات، فيما تتواصل الجهود الهندسية في عمل الردميات والتروس والحماية لمناطق الهشاشة والمنخفضات بعدد من المحليات.

وناشدت الغرفة كافة المواطنين القاطنين على ضفاف الأنهار والجزر، أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الوديان والسيول والخيران لارتفاع مناسيب النيل حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم.

والإثنين الماضي، واصل منسوب نهر النيل، ارتفاعه عند العاصمة السودانية الخرطوم مسجلا 17.16 مترا، هو أعلى من منسوب الفيضان الحالي بنحو 66 سنتميترا، حسبما أعلنت وزارة الري السودانية.

لكن المنسوب الحالي لا يزال أقل من أعلى منسوب للفيضان (على الإطلاق) بـ50 سنتيمترا، حيث سجل أعلى منسوب 17.66 في سبتمبر/أيلول 2020.

وسجلت ولايات سودانية انهيار منازل، جراء ارتفاع منسوب النيل، أبرزها ولاية نهر النيل، شمالي البلاد، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

وقبل أسبوعين، أعلنت الأمم المتحدة، ارتفاع عدد المتضررين جراء الأمطار الغزيرة والسيول في السودان إلى 15 ألفا و700 شخص، في 10 ولايات (من أصل 18 ولاية).

ويستمر موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو/حزيران إلى أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وتهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة. وسنويا تواجه البلاد خلال هذه الفترة فيضانات وسيولا واسعة، تسببت العام الماضي بوفاة 138 شخصا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نهر النيل منسوب النيل السودان فيضان النيل

بسبب الفيضانات.. السلطات السودانية تدعو لحماية الأنفس والممتلكات

لم يحدث في 100 عام.. السودان: إيراد النيل بين 120-130 مليون متر مكعب