انهيار منازل شمالي السودان جراء ارتفاع منسوب النيل

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 08:54 ص

واصل منسوب نهر النيل، ارتفاعه عند العاصمة السودانية الخرطوم مسجلا 17.16 مترا، هو أعلى من منسوب الفيضان الحالي بنحو 66 سنتميترا.

وأوضح بيان لوزارة الري والموارد المائية، أن منسوب النيل، الاثنين الماضي، سجل 17.16 مترا متجاوزا منسوب الفيضان بنحو 66 سنتميتر.

وأشارت إلى أن النيل منسوبه حاليا أقل من أعلى منسوب للفيضان (على الإطلاق) بـ50 سنتيمتر، حيث سجل أعلى منسوب 17.66 في سبتمبر/أيلول 2020.

وناشد البيان المواطنين أخذ كل التحوطات اللازمة.

وفي السياق ذاته، أعلنت ولاية نهر النيل (شمال) انهيار عدد من المنازل بها، جراء ارتفاع منسوب النيل، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية، دون ذكر عددها.

والخميس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، ارتفاع عدد المتضررين جراء الأمطار الغزيرة والسيول في السودان إلى 15 ألفا و700 شخص، في 10 ولايات (من أصل 18 ولاية).

والثلاثاء الماضي، قال الناطق باسم مجلس الدفاع المدني (حكومي) العميد "عبد الجليل عبد الرحيم"، لـ"الأناضول"، إن الأمطار والسيول تسببت بمصرع 26 شخصًا منذ بداية يوليو/تموز الماضي.

ويستمر موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو/حزيران إلى أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وتهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة. وسنويا تواجه البلاد خلال هذه الفترة فيضانات وسيولا واسعة، تسببت العام الماضي بوفاة 138 شخصا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان نهر النيل فيضان وزارة الري السودانية أمطار وسيول

إثيوبيا تحذر من فيضان محتمل لنهر النيل.. ومصر تعلن الاستنفار

السودان يتخوف من فيضان محتمل بعد الملء الثاني لسد النهضة

دعا لآخذ الحيطة والحذر.. السودان يعلن ارتفاعا جديدا لمنسوب النيل

لم يحدث في 100 عام.. السودان: إيراد النيل بين 120-130 مليون متر مكعب