للقاء بايدن الصديق الحقيقي لإسرائيل.. بينيت يبدأ زيارته للولايات المتحدة

الأربعاء 25 أغسطس 2021 03:30 ص

يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الولايات المتحدة لعقد أول اجتماع مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، حيث من المتوقع أن يقدم "استراتيجية شاملة" لمواجهة إيران.

وقبيل إقلاع الطائرة التي تقله الى واشنطن، الثلاثاء، قال "بينيت"، إنه يتجه الآن إلى مدينة العاصمة الأمريكية لعقد لقاء مع "بايدن الذي هو صديق قديم وصديق حقيقي لدولة إسرائيل".

وقال "بينيت": "هناك إدارة جديدة في الولايات المتحدة وحكومة جديدة في إسرائيل، وأنا أجلب معي روحًا جديدة من التعاون تستند إلى علاقة خاصة تجمع الدولتين وتعود إلى سنين طويلة".

وتابع: "سنتناول العديد من الملفات، وعلى رأسها الملف الإيراني، ولا سيما الطفرة التي حققها البرنامج النووي الإيراني على مدار السنتين أو السنوات الثلاث الماضية.. وسنتحدث عن الخطط المعنية بكبح هذا البرنامج بشكل خاص".

وزاد رئيس وزراء إسرائيل: "كما سنناقش إجراءات ضرورية للحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي.. وإلى جانب ذلك سنتناول كذلك مجالات الاقتصاد، والابتكار، والأزمة المناخية التي تراودنا جميعًا، وبالطبع مكافحة كورونا".

ومن المقرر أن يلتقي "بينيت"، الأربعاء، بكبار مسؤولي الإدارة الأمريكية، بمن فيهم وزير الخارجية ووزير الدفاع، بهدف "إعادة العلاقات الى سابق عهدها" مع أقرب حلفاء إسرائيل، وللتوصل إلى موقف مشترك بشأن عدوها اللدود إيران.

وسيحاول "بينيت" في أول زيارة له منذ توليه 1منصبه في يونيو/حزيران، إصلاح العلاقات مع "بايدن"، خلال لقاء يجمعهما الخميس، بعدما  كانت العلاقة متوترة في عهد رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو"، المعروف عنه تفضيله الحزب الجمهوري علانية.

وأدى تبني "نتنياهو"، لمواقف الرئيس السابق الجمهوري "دونالد ترامب"، خاصة فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران، إلى توتر العلاقات مع حزب "بايدن" الديمقراطي.

وألمح وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، عندما التقى نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكين"، في يونيو/حزيران، إلى نهج جديد.

وقال "لابيد": "في السنوات القليلة الماضية ارتكبت أخطاء.. تضررت مكانة إسرائيل حيال الحزبين (الأمريكيين)، سنصلح هذه الأخطاء معا".

ومع أن "بينيت"، يسعى ربما إلى تحسين العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، إلا انه يبقى من صقور السياسة الخارجية التي تعارض بشدة اتفاق إيران الذي رفع عقوبات عن طهران، في مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

وتصر إيران على أن برنامجها النووي سلمي لكنها انسحبت تدريجاً من التزامات رئيسية فيه بما في ذلك تخصيب اليورانيوم، رداً على انسحاب الولايات المتحدة الأحادي الجانب من الاتفاق في عهد "ترامب"، العام 2018، الذي أعاد فرض عقوبات أمريكية.

ويأتي اجتماع "بينيت" مع "بايدن"، بعد شهرين من توقف محادثات في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي، انتهت من دون أي تقدم ملحوظ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بايدن مواجهة إيران إسرائيل أمريكا بينيت

جديد حكومة بينيت: "تقليص الصراع"

ماذا في جعبة حكومة بينيت - لبيد؟

قبل لقاء بايدن.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يتعهد بتوسيع المستوطنات

أكسيوس: بينيت سيخبر بايدن عن تحول إسرائيلي بشأن النووي الإيراني

رئيس الوزراء الإسرائيلي يلتقي وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين بواشنطن

الوضع في أفغانستان يتسبب في تأجيل اجتماع بايدن وبينيت

بايدن لبينيت: الدبلوماسية هي الخيار الأول للتعامل مع إيران