رئيس الوزراء الإسرائيلي يلتقي وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين بواشنطن

الخميس 26 أغسطس 2021 03:26 ص

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الأربعاء، كل من وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، والدفاع "لويد أوستن" في واشنطن.

وخلال اللقاء، أثنى "بلينكن" على العلاقات الدبلوماسية الجديدة التي نسجتها إسرائيل مع دول عربية بالمنطقة، مؤكدا ان واشنطن تسعى لمساعدة إسرائيل في تطويرها.

وأشار "بلينكن" إلى أهمية العمل على علاقات إسرائيل مع الفلسطينيين، الأمر الذي لم يتطرق إليه "بينيت" في كلمته قبل اللقاء وراء الأبواب المغلقة.

وأكد "بينيت" لـ"بلينكن" تطلع إسرائيل لتأدية دور كبير في المساعي لحل أزمة اتغير المناخي، بفضل قطاعها التكنولوجي المتطور، على حد قوله.

بدوره، جدد وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، خلال لقائه "بينيت" التزام الولايات المتحدة بدعم إسرائيل لتكون قادرة على حماية نفسها في المنطقة.

وقال "أوستن" إن "وزارة الدفاع ملتزمة بضمان الحفاظ على نوعية القدرات العسكرية لإسرائيل، وضمان قدرة إسرائيل على حماية نفسها من تهديدات إيران ووكلائها والجماعات الإرهابية".

وأعرب الوزير الأمريكي عن قلقه إزاء "الخطوات النووية" الإيرانية و"استمرار عدوانها في المنطقة"، مضيفا أنه "يجب محاسبة إيران على أعمال العدوان في الشرق الأوسط والمياه الدولية".

وأكد أن "الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع إسرائيل، والإدارة ملتزمة بأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها".

وأضاف أيضا أن الولايات المتحدة متمسكة برفد مخزون إسرائيل من الصواريخ لأنظمة "القبة الحديدية" للدفاع الجوي بعد التصعيد الأخير في قطاع غزة في مايو/أيار الماضي.

وقال "أوستن": "نعمل بشكل وثيق مع الكونجرس لتوفير كل المعلومات الضرورية للتعامل بشكل إيجابي مع طلبكم لتقديم مليار دولار بمثابة تمويل طارئ. وهذا سينقذ مزيدا من الأرواح الأبرياء".

من جهته، أبدى "بينيت" اهتماما بمواصلة تعزيز العلاقات مع واشنطن، مقدما الشكر لإدارة "بايدن" على دعمها.

ومن المتوقع أن يلتقي "نفتالي بينيت"، الخميس، الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

ويعد هذا أول اجتماع لـ"بينيت" مع الرئيس الأمريكي منذ توليه منصب رئيس الوزراء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية نفتالي بينيت أنتوني بلينكن لويد أوستن

قضية المستوطنات تشعل الخلاف بين بينيت وبايدن