الأربعاء 25 أغسطس 2021 06:13 ص

أعلن العراق، رسميا، السبت المقبل (28 أغسطس/آب الجاري)، موعدا لعقد "قمة بغداد الإقليمية".

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي وزير الثقافة "حسن ناظم"، الثلاثاء، إن موعد القمة سيكون السبت المقبل، وذلك في أول إعلان رسمي محدد لموعد المؤتمر، حيث كانت بغداد تكتفي بالقول إنه سيلتئم أواخر الشهر الجاري.

وأضاف أن "الدعم للقمة يعد تتويجا لجهود العراق دبلوماسيا، والحكومة استطاعت أن تتلقى قبولا في المشهد الدولي".

وكان رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي"، قال الثلاثاء، إن "مؤتمر بغداد سيكون تتويجاً لجهود العراق دبلوماسياً، وتأكيداً لحرص الحكومة على تطوير علاقات العراق الخارجية، التي وصلت إلى مستوى متميز"، مضيفا، بحسب بيان رسمي، إن "الحكومة العراقية حظيت بقبول على المستوى الدولي".

وحتى الآن، تأكدت نية الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، والمصري "عبدالفتاح السيسي"، والملك الأردني "عبدالله الثاني"، في حضور القمة.

كما أرسل العراق دعوات أيضا إلى إيران والسعودية وتركيا والإمارات وقطر والكويت، لكن أيا من هذه الدول لم يؤكد بعد حضور زعمائها أو ممثلين عنهم إلى بغداد.

فيما قال المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي إن "الكويت أعلنت دعمها للقمة المقبلة"، ووجه أميرها الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، بتكليف رئيس الوزراء الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح" بحضور المؤتمر.

وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار، وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويهدف المؤتمر إلى تقليل التوتر في المنطقة، وتركيز الجهود لمحاربة الجماعات الإرهابية.

المصدر | الخليج الجديد