وثيقة مسربة: طالبان تهدد موظفي الأمم المتحدة وتعتدي عليهم

الخميس 26 أغسطس 2021 12:46 ص

كشفت وثيقة أمنية داخلية في الأمم المتحدة عن تعرض موظفيها في أفغانستان لاعتداء وتهديدات من قبل حركة "طالبان" منذ العاشر من أغسطس/آب الجاري.

وبحسب الوثيقة؛ فإن "طالبان" أوقفت موظفا أفغانيا في الأمم المتحدة لدى محاولته الوصول لمطار كابل يوم الأحد وفتشت سيارته وعثرت على وثائق هويته التي تؤكد أنه موظف في الأمم المتحدة ثم ضربته.

وفي اليوم التالي، زار 3 مجهولين منزل موظف آخر في الأمم المتحدة كان في عمله وقتها وسألوا نجله عن مكانه واتهموه بالكذب وقالوا "نعلم مكانه وماذا يفعل".

وقالت الحركة إنها ستحقق في تقارير ترد عن ارتكاب انتهاكات وحثت منظمات الإغاثة على مواصلة عملها.

في المقابل، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" إن "السلطات في كابل مسؤولة عن سلامة وأمن موظفي ومقار الأمم المتحدة، نحن على اتصال معها في هذا الشأن".

ونقلت الأمم المتحدة ما يقرب من ثلث موظفيها الأجانب في أفغانستان، وعددهم 300، إلى كازاخستان لكنها شددت أيضا على رغبتها في الحفاظ على وجودها هناك لمساعدة الشعب الأفغاني، لكن لا يزال نحو 3 آلاف موظف أفغاني في الأمم المتحدة باقين هناك.

وفر آلاف من أفغانستان منذ دخول "طالبان" إلى كابل في 15 أغسطس/آب على متن طائرات عسكرية وتجارية من العاصمة التي شهد مطارها أحداثا شابتها الفوضى وسقوط قتلى.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان الأمم المتحدة وثيقة اعتداء كابل

التايمز للغرب: انسوا العقوبات وعلينا الحديث مع طالبان

قائد قوات بنجشير: بإمكان روسيا التوسط بيننا وبين حركة طالبان

طالبان ستحظر الموسيقى بالأماكن العامة