الخميس 26 أغسطس 2021 01:13 م

أصدرت محكمة عسكرية يمنية، الأربعاء، أحكام إعدام غيابية بحق زعيم الحوثيين "عبدالملك الحوثي"  و173 من عناصر الجماعة والموالين لها؛ بتهمة "الانقلاب" على السلطات الشرعية بالبلاد.

جاء ذلك في جلسة عقدتها المحكمة العسكرية في محافظة مأرب، التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية (شرق)، وفق ما أورد المركز الإعلامي للجيش اليمني عبر موقعه الإلكتروني.

وقضت المحكمة في القضية الجنائية رقم 4 لسنة 2020، على "عبدالملك الحوثي" و173 آخرين، "بالإعدام حدا وتعزيرا رميا بالرصاص، ومصادرة جميع أموالهم بما نسب إليهم في قرار الاتهام، وتبرئة اثنين آخرين لعدم كفاية الأدلة".

ونص الحكم على "حل جماعة الحوثي وتصنيفها منظمة إرهابية، وحظر أنشطتها وحلها ومصادرة جميع ممتلكاتها، ونزع جميع الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري منها وتسليمه لوزارة الدفاع".

وأدانت المحكمة "عبدالملك الحوثي" وبقية المحكوم عليهم "بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والسلطات الشرعية والدستورية والتخابر مع دولة أجنبية (في إشارة لإيران) وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب".

وهذه أول مرة يصدر فيها أحكام إعدام من محكمة تابعة للحكومة الشرعية بحق أعضاء في جماعة الحوثي.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، في نزاع له امتدادات إقليمية؛ إذ ينفذ تحالف بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات