السعودية.. إعلان قهوة يغرم "مشهور سناب" 53 ألف دولار

الجمعة 27 أغسطس 2021 07:17 م

عاقبت السلطات السعودية أحد مستخدمي تطبيق "سناب شات"، بتغريمه 200 ألف ريال سعودي (أكثر من 53 ألف دولار أمريكي) ومنعه من الترويج الإلكتروني لمدة شهرين.

وقالت تقارير لوسائل إعلام محلية إن وزارة التجارة السعودية قررت معاقبة التاجر "أحمد سليمان السيف" والمعلن "منصور الرقيبة"، المعروف بـ"مشهور سناب"، لأنهما خالفا قواعد "نظام التجارة الإلكترونية بالإعلان لمنتجات القهوة في السوق المحلية وخداع وتضليل المستهلك وتقديم ادعاءات مضللة".

وقالت وزارة التجارة السعودية إنها رصدت إعلانًا مخالفًا ظهر خلاله التاجر في مقابلة مع المعلن بهدف الترويج لمنتج قهوة.

وحسب التقارير، تلقى التاجر غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال (قرابة 80 ألف دولار أمريكي)، فضلا عن إيقافه عن مزاولة التجارة الإلكترونية لمدة شهرين.

في حين عُوقب "منصور الرقيبة" بغرامة بقيمة 200 ألف ريال، مع وقفه عن الإعلان التجاري الإلكتروني لمدة شهرين.

وقال "الرقيبة" إنه سدد الغرامة وسيقوم بتنفيذ قرار وقفه عن الإعلان.

وقال "مشهور سناب" إنه بشر يصيب ويخطئ ويتعلم الدروس، و"هذه الدنيا كل دقة بتعليمة"، فيما أعرب عن تأييده وجود إجراءات تنظم مشاركة مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في الإعلانات، حسبما قال في فيديو جرى تداوله.

وقالت الوزارة في بيان الخميس إنه "بعد استدعاء الأشخاص الذين ظهروا في هذا المقطع المصور وسماع أقوالهم للتحقق من الادعاءات الواردة فيه، تبين أن ​المادة المنشورة كانت عبارة عن إعلان مدفوع الأجر، ويعتبر هذا الإعلان مُخالف للمادة الـ11 من نظام الغذاء، والتي نصت على أنه (لا يجوز الإعلان عن الغذاء إلا بموافقة من الهيئة وفق الشروط والمتطلبات التي تحددها اللائحة) إذ تبين عدم حصول المنشأة المُعلِنة والمُعلِن على ترخيص بالإعلان من الهيئة العامة للغذاء والدواء". 

كما لفتت وزارة التجارة السعودية إلى أن "المنُشأة المُعلِنة لم تحصل على ترخيص ممارسة النشاط من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية". 

وأضافت الوزارة أن "محتوى الإعلان تضمن أيضا الادعاء بأن جميع المنشآت المنافسة تقوم باستيراد (البن) من الدرجة الرابعة ويتم إعادة تعبئته بعد دخوله إلى المملكة وتغيير بياناته إلى (درجة أولى)، وأن جميع (البن) الموجود في السوق السعودية بلا استثناء ليس من الدرجة الأولى، وتم التركيز على هذه المعلومة في أكثر من موضع داخل الإعلان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إعلان قهوة السعودية التجارة الإلكترونية

"السر وراء كل حدا عظيم".. إعلان لورق تواليت يثير سخطا واسعا بالسعودية

ثلثا السعوديين يستخدمون منصة سناب شات

السعودية تغلق 40 حسابا بمواقع التواصل.. تعرف على السبب

رقم ضخم.. الدخل السنوي لأبرز مشاهير سناب شات بالسعودية يثير جدلا

السعوديون يستهلكون قهوة بمليار ريال سنويا