السبت 28 أغسطس 2021 09:36 ص

أعلن النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو"، الجمعة، بشكل رسمي رحيله عن يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الانجليزي.

وفي أول تعليق له، كتب "رونالدو"، في منشور عبر حسابه على "إنستجرام" أرفقه بفيديو تضمّن أبرز لحظاته في يوفنتوس: "أغادر اليوم ناديا رائعا، الأعظم في إيطاليا وحتما أحد أعظمها في أوروبا. قدمتُ قلبي وروحي ليوفنتوس وسأبقى أحب مدينة تورينو إلى الأبد".

وتابع: "أظهرَت جماهير البيانكونيري الاحترام دائما لي وحاولت أن أشكرهم على ذلك من خلال الكفاح من أجلهم في كل مباراة، كل موسم وكل بطولة. في النهاية، بإمكاننا جميعًا النظر إلى الوراء ورؤية أننا حققنا إنجازات رائعة، ليس كل ما أردناه، لكن مع ذلك كتبنا قصة جميلة سويا".

وختم: "سأكون دائما واحدا منكم. أنتم الآن جزءا من تاريخي، كما أشعر أني جزءا من تاريخكم".

وبعد 12 عاما من رحيله عن ملعب "أولد ترافورد"، يعود "رونالدو" إلى ناديه السابق مانشستر يونايتد، الذي انطلق منه إلى العالمية، بعد أن أعلن الأخير، الجمعة، أنه توصل إلى اتفاق مع يوفنتوس الإيطالي لانتقال القناص البرتغالي.

وقال النادي في بيان: "يُسعد مانشستر يونايتد أن يؤكد أن النادي توصل إلى اتفاق مع يوفنتوس بشأن انتقال كريستيانو رونالدو، بشرط استيفاء البنود الشخصية، التأشيرة والفحوصات الطبية".

وتابع: "جميع من في النادي يتطلع للترحيب بعودة كريستيانو إلى مانشستر".

وبهذا الإعلان، أنهى يونايتد تكهنات دامت قرابة 24 ساعة بدا فيها "رونالدو" أقرب للعودة إلى القسم الأزرق في المدينة، إلى الغريم مانشستر سيتي، بعد 12 عاما من رحيله إلى ريال مدريد الإسباني عام 2009 بصفقة عالمية قياسية حينها.

ووصل "رونالدو" إلى "السيدة العجوز" في العام 2018 بعد أن سجل 450 هدفا في 438 خلال 9 مواسم مذهلة في العاصمة الإسبانية، محققا لقب دوري الأبطال 4 مرات.

ورأى فيه يوفنتوس القطعة التي هو بحاجة إليها من أجل إنهاء انتظار دام 25 عاما للفوز باللقب القاري المرموق.

إلا أن الفريق فشل في تجاوز الدور ربع النهائي في المواسم الثلاثة الأخيرة، وخسر لقب الدوري المحلي بعد أن احتكره 9 سنوات لصالح إنتر الموسم الماضي.

وكان سيتي ارتبط بالتعاقد مع البرتغالي البالغ 36 عاما لاسيما بعد أن أخفق في التعاقد مع المهاجم "هاري كاين" من توتنهام.

إلا أن مدرب "يونايتد" النروجي "أولي غونار سولشاير" ألمح إلى أن النادي سيتقدم بعرض إلى يوفنتوس خلال المؤتمر الصحفي في وقت سابق من الجمعة، على ضوء مباراة الفريق ضد مضيفه ولفرهامبتون في المرحلة الثالثة من الدوري الأحد.

وقال "سولشاير"، الذي لعب إلى جانب رونالدو قبل أن يعتزل في 2007: "كريستيانو هو أسطورة هذا النادي، إنه أفضل لاعب على مر العصور بالنسبة لي. لطالما تواصلنا بشكل جيد. أعرف أن برونو (فرنانديش) كان يتواصل معه أيضا. يعرف ما نشعر به تجاهه. إذا أراد الرحيل عن يوفنتوس، يعرف أننا هنا".

وأشارت شبكة سكاي سبورتس الإيطالية إلى أن يونايتد قدم عرضا بقيمة 28 مليون يورو (33 مليون دولار) إلى يوفنتوس، وسيوقع "رونالدو" عقدا لمدة عامين يتقاضى بموجبه 25 مليون يورو في الموسم.

ووصل "رونالدو" إلى يونايتد في العام 2003 في سن الـ18 قادما من سبورتينج، وأمضى معه ستة مواسم، سجل خلالها 118 هدفا في 292 مباراة محققا لقب الدوري الممتاز 3 مرات وأول لقب له في دوري أبطال أوروبا عام 2008 قبل أن يضيف 4 مع ريال مدريد، ليفوز عن العام ذاته بأول كرة ذهبية لأفضل لاعب في العالم قبل أن يحرز 4 أيضا مع النادي الملكي.

وفي وقت سابق من الجمعة، أعلن مدرب يوفنتوس "ماسيميليانو أليغري" أن "رونالدو" يرغب في الرحيل عن تورينو.

وقال: "حين تحدثت مع كريستيانو الخميس، قال لي إن لا نية له في البقاء في يوفنتوس وبالتالي لن يتم اختياره ليشارك السبت ضد إمبولي. هذا الصباح لم يتمرن".

وتابع: "كريستيانو اتخذ خياره. هذه أشياء تحدث في الحياة. لكن يبقى يوفنتوس، وهو الشيء الأهم. لقد قدم مساهمته خلال 3 سنوات، والآن الحياة تستمر".

وفاز "رونالدو"، الذي كان لا يزال مرتبطا بعقد مع ناديه الإيطالي حتى 30 يونيو/حزيران 2022، بلقبين في "سيري أ" مع يوفنتوس، إلا أن الفترة التي أمضاها في شمال إيطاليا لم ترتقِ إلى مستوى التوقعات.

ومع ذلك، تصدر "رونالدو" ترتيب هدافي الكالتشيو متفوقا على البلجيكي "روميلو لوكاكو"، الذي انضم هذا الموسم من إنتر إلى تشلسي الانجليزي مقابل 97 مليون جنيه إسترليني.

كما أثبت خلال كأس أوروبا الأخيرة أنه لا زال لديه الكثير ليقدمه؛ إذ فاز بجائزة أفضل هداف (5) بالرغم أن البرتغال لعبت 4 مباريات قبل أن تخرج من الدور الـ16.

وسبق أن عزز مانشستر يونايتد صفوفه هذا الموسم بضم الجناح "جايدون سانشو" من بوروسيا دورتموند الألماني والمدافع الفرنسي "رافايل فاران" من ريال مدريد، في مسعاه للفوز بلفب البرميرليج للمرة الأولى منذ رحيل مدربه الأسطوري الأسكتلندي "أليكس فيرغوسن" عام 2013.

وينضم رونالدو إلى أسماء قوية في خط الهجوم للشياطين الحمر إلى جانب مواطنه "فرنانديش" و"سانشو" والأوروجوياني المخضرم "إديسنون كافاني" و"ماركوس راشفود" والفرنسيَيْن "أنتوني مارسيال" و"بول بوجبا" والمهاجم الشاب "مايسون جرينوود".

المصدر | فرانس برس