إثر إضراب عن الطعام.. الإفراج عن 4 من منسوبي نظام البشير

السبت 28 أغسطس 2021 12:26 م

أعلنت هيئة دفاع قانونية سودانية، الجمعة، إطلاق سراح 4 من منسوبي نظام الرئيس المعزول "عمر البشير" بعد أيام من إضرابهم عن الطعام.

جاء ذلك بحسب تصريح للأناضول، أدلى به المستشار القانوني عضو فريق الدفاع عن الموقوفين من رموز النظام السابق "عبدالله درف".

وقال "درف": "أفرجت السلطات بالضمان عن 4 من المعتقلين السياسيين، أبرزهم نقيب المحامين الأسبق عبدالرحمن الخليفة".

وأشار إلى أن السلطات حققت مع المعتقلين على خلفية مشاركتهم في تظاهرات 30 يونيو/حزيران الماضي بناءً على بلاغ مقدم من لجنة إزالة التمكين.

وتابع: "الأفعال التي قام بها المعتقلين هي التعبير عن الرأي وانتقاد سياسات الحكومة الاقتصادية والسياسية، هذه الأفعال لا ترقى لتقويض النظام الدستوري".

والأربعاء، أعلن موقوفون من رموز نظام "البشير" دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام حتى إطلاق سراحهم أو تقديمهم للمحاكمة.

جاء ذلك بحسب بيان صحفي صدر عن 13 موقوفا من أبرزهم "عبدالرحمن الخليفة"، والمتحدث السابق باسم جهاز المخابرات العامة "شاذلي حامد المادح".‎

ولم تصدر السلطات السودانية أي تعليق حول ما ذكرته هيئة الدفاع، لكنها تؤكد أن ملفات رموز النظام السابق بيد الجهاز القضائي في البلاد، ويتم التعامل معها وفق ما يقره القانون.

وفي 30 يونيو الماضي، أعلنت لجنة إزالة التمكين التابعة لمجلس السيادة السوداني، القبض على 79 من كوادر حزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقا بالبلاد، بتهمة "محاولة خلق الفوضى".

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أصدر رئيس المجلس السيادي "عبدالفتاح البرهان" قرارا بتشكيل لجنة "إزالة آثار التمكين"؛ بهدف إزالة آثار تمكين نظام "البشير"، ومحاسبة رموزه على اتهامات بالفساد، لكن الأخير يعتبرها "لجنة سياسية تشكلت بغرض الانتقام منه".

ومنذ 21 أغسطس/آب 2019، يعيش السودان مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش و"قوى إعلان الحرية والتغيير" (مدنية) وحركات مسلحة وقعت مع الخرطوم اتفاقا للسلام، في 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان نظام البشير عبدالرحمن الخليفة إضراب عن الطعام

اتهامات لهم بإثارة الفتنة.. ضبط 20 هاتفا مع البشير وآخرين في سجن كوبر

لجنة إزالة التمكين السودانية تعلن القبض على منتسبين لنظام البشير

أبرزهم قوش.. السودان يطالب الإنتربول بتوقيف هاربين إلى مصر وتركيا والإمارات

قيادي سوداني يحذر من سيناريو لإطلاق سراح رموز نظام البشير

السلطات السودانية تعيد البشير وقادة نظامه إلى السجن