أردوغان: لا يوجد أي تردد حيال شراء دفعة إس-400 جديدة من روسيا

الأحد 29 أغسطس 2021 09:01 م

جدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عزم بلاده "دون تردد" على اقتناء دفعة جديدة من نظام الدفاع الجوي الصاروخي "إس-400"، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيكون ضمن محادثاته المقبلة مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين".

وقال "أردوغان"، في تصريحات للصحفيين خلال عودته من جولة خارجية شملت البوسنة والهرسك والجبل الأسود: "لا يوجد أي تردد لدينا حيال شراء باقة صواريخ جديدة من روسيا، إذ إن تركيا لديها خطوات مع روسيا سواء فيما يتعلق بصواريخ إس 400 أو بمجال الصناعات الدفاعية".

وأضاف: "لدينا الآن بدائل للتعاون فيما يتعلق بشراء طائرات إطفاء الحرائق الروسية من طراز إليوشن، وكان هذا محور حديثنا في الاتصال الأخير مع بوتين، وفي زيارة إلى روسيا سنتناول كل هذه القضايا مجددا"، دون تحديد موعد الزيارة المقبلة.

وتأتي تصريحات "أردوغان"، رغم نفي مسؤول تركي رفيع المستوى، في تصريحات نقلها موقع "ميدل إيست آي" البريطاني أنباء بشأن شراء وحدة ثانية من نظام الدفاع الجوي "إس-400"، قائلا إن أنقرة ليست في المراحل الأخيرة من توقيع مثل هذه الصفقة.

وكان المدير العام لشركة "روس أبورون إكسبورت" الحكومية لتصدير الأسلحة، "ألكسندر ميخيف"، أعلن قبل أيام أن "توقيع عقد مع تركيا لتوريد جديد لأنظمة الدفاع الجوي أس-400 سيتم في المستقبل القريب"، مردفا: "المشاورات مستمرة، وأعتقد أنها في المرحلة النهائية، وفي المستقبل القريب سوف نتوصل مع الشركاء لإضفاء الطابع الرسمي على العقد وتوقيعه"، بحسب ما نقلت عنه وكالات أنباء روسية.

وتوترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، الحليفين في حلف شمال الأطلسي، عام 2019 بسبب استحواذ أنقرة على نظام الدفاع الجوي الروسي المتقدم "إس-400"، وهو ما دفع واشنطن إلى استبعاد تركيا من برنامج طائرات الشبح "إف-35".

وتدّعي واشنطن أن الصواريخ الروسية تشكل خطراً على مقاتلاتها الحديثة "إف-35"، حيث حرمت تركيا من هذه المقاتلات، على الرغم من استلامها عدداً منها في أمريكا، ولكن لم يسمح بنقلها إلى تركيا، في حين تنفي ذلك تركيا، وتستشهد بصواريخ "إس–300" تملكها دول أخرى في حلف "الناتو"، ومن بينها اليونان وقبرص.

وانهارت المحادثات السابقة بين تركيا والولايات المتحدة بشأن شراء تركيا صواريخ باتريوت بسبب مجموعة من القضايا، بدءا من صواريخ "إس-400" إلى استياء أنقرة من شروط واشنطن للبيع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية إس-400 رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين دفاع جوي

تركيا تسعى لشراء دفعة جديدة من إس-400.. وروسيا تعرض عليها سو-35 و57

خبير روسي يوضح سبب إصرار تركيا على شراء إس-400

تركيا تدعو الولايات المتحدة لتقبل حصولها على منظومة إس-400 الروسية

أردوغان يكشف عن نيته شراء منظومات إس-400 روسية جديدة

أردوغان: تركيا تعتزم شراء المزيد من أنظمة الدفاع الروسية