كورونا ترفع نسبة الفقر في الأردن إلى 24%

الأحد 29 أغسطس 2021 11:32 م

كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني "ناصر الشريدة"، الأحد، أن نسبة الفقر في البلاد ارتفعت إلى 24%؛ بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وقال "الشريدة"، في تصريحات لقناة "المملكة" الرسمية، إن "الحكومة تنتظر مسح نفقات دخل الأسر لتحديد نسبة الفقر.. آخر نسبة كانت 18%، والجائحة أضافت من 6 إلى 7%، والنسبة التقديرية حاليا هي 24%، ونصف من يعانون من البطالة هم من الشباب، و28% من النساء".

وأضاف أن "معالجة التحدي الأكبر، وهو البطالة، تتطلب تحسين البيئة الناظمة للاستثمار وممارسة الأعمال، وتعزيز المنافسة، وتحفيز القطاع الخاص للتشغيل، ونحن بحاجة لدعم القطاعات الأكثر تضررا من جائحة كورونا"، وفق صحيفة "العربي الجديد".

وأطلقت الحكومة الأردنية، في ديسمبر/كانون الأول 2020، حزمة إجراءات للتخفيف من التبعات الاقتصادية والمعيشية على الأفراد، وعلى بعض القطاعات المتضررة، وتضمنت تحمل جزء من أجور العاملين في القطاع الخاص، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعيّة للأسر والأفراد الذين تضررت أعمالهم.

والأردن من بلدان المنطقة ذات الاقتصادات الريعية الهشة التي تعتمد على الاستهلاك أكثر من الإنتاج، وتعيش على المعونات والمساعدات الخارجية، مع تدني مستوى المعيشة وارتفاع نسبة البطالة والفقر بشكل كبير للغاية.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، الأحد، تسجيل 15 وفاة و811 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 10383 وفاة و795161 إصابة، وبلغ عدد الحالات النشطة 11713 حالة، والعدد الإجمالي للحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات 611 حالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن الفقر البطالة كورونا الاقتصاد

ارتفاع معدل البطالة بالأردن إلى 19.3% في الربع الأول

الأردن يعدل شروط جنسيته للأجانب.. إيداع مليون دولار أو استثمارات بـ1.5 مليون

إصابة ولي عهد الأردن بكورونا.. والملك في الحجر الاحترازي

ولي عهد الأردن: تجاوزت المرحلة الخطيرة من الإصابة بكورونا.. والملك في أفضل حال

كورونا عربيا.. ارتفاع في الإصابات بالمغرب ولبنان وانخفاض بالأردن