سلط جديدة.. انقطاع الكهرباء عن مستشفى لعلاج كورونا بالأردن وأنباء عن وفاة مرضى (فيديو)

الأحد 25 يوليو 2021 04:04 ص

تداولت وسائل إعلام أردنية، في ساعة متأخرة من ليل السبت، أنباء عن انقطاع مفاجي للتيار الكهربائي بأحد مستشفيات العاصمة عمان، مشيرة إلى وقوع وفيات بين مرضى كورونا جراء ما حدث، في واقعة تهدد بتكرار تداعيات ما حدث بالمملكة قبل أربعة أشهر في مدينة السلط.

وأفادت التقارير بانقطاع الكهرباء عن مستشفى "الجاردنز" الخاص، بالعاصمة عمان، فيما أكدت قناة "المملكة" وقوع حالتا وفاة، جراء الأمر.

بدوره، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة "صخر دودين"، أن الأجهزة الحكومية المختصة، وفور ورود أنباء عن انقطاع التيّار الكهربائي في مستشفى الجاردنز تحركت على الفور للوقوف على حيثيّات هذه الحادثة ومسبباتها والأضرار الناجمة عنها.

وأضاف "دودين" أن الحكومة طلبت من النيابة العامّة فتح تحقيق حول حادثة انقطاع التيار الكهربائي في ظل وجود حالة وفاة داخل المستشفى، يجري التحقيق حول أسبابها؛ وذلك لضمان الحياد وسلامة النتائج.

وأوضح أن وزيري الداخلية "مازن الفراية" والصحة "فراس الهواري" وصلا المستشفى للوقوف على ما جرى واتخاذ ما يلزم من إجراءات فورية.

من جانبه، نفى مدير مستشفى "الجاردنز"، الدكتور "فايز أبو حميدان" تسبب انقطاع التيار الكهربائي في المستشفى بتوقف الأجهزة الطبية عن العمل.

وقال، في تصريح أدلى به لوسائل إعلام محلية، إنه في العادة لا ينقطع التيار الكهربائي في المستشفى، وفي حال حدوث انقطاع كهربائي تعمل المولدات الكهربائية الاحتياطية، مشيرا إلى أن العطل الكهربائي استغرق 5 دقائق، ولم تتأثر الأجهزة الطبية أبداً.

وأضاف أن ما حصل نحو الساعة 10 مساء، هو وفاة مريض، ما أدى إلى حدوث بعض الإشكالات في المستشفى، والمتوفى كان خارج العناية المركزة، وهو ما أكده شهود عيان.

وبين أن المستشفى مختص بمرضى الكورونا حيث استأجرت وزارة الصحة المستشفى لعلاج المرضى.

وتداول نشطاء مقطع فيديو لشخصين قالا إنهما فقدا والديهما بسبب الحادث.

لكن وزير الصحة "فراس هواري"، نفى تلك الروايات، بتصريحات للصحفيين الذين كانوا متواجدين بالمستشفى، مؤكدا أن الوفاة الأولى حدثت قبل انقطاع الكهرباء بحوالي ثلث ساعة، بينما حدثت الوفاة الثانية بعد حادثة الانقطاع بساعة ونصف ويجري التحقيق بشأنها.

وأكد "هواري" أن الانقطاع لم يتسبب بتوقف عمل الأجهزة الطبية، مشيرا إلى أن حالة المتوفيين كانت حرجة، مبينا أن النائب العام يقوم حاليا بالتحقيق وستكون هناك نتائج خلال ساعات.

وفي 13 مارس/آذار الماضي، أسفرت حادثة انقطاع الأكسجين في مستشفى السلط الحكومي بالأردن، عن 7 وفيات، ما أدى إلى استقالة وزير الصحة "نذير عبيدات"، وسط غضب شعبي ومطالبات برحيل الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فاجعة السلط مستشفى السلط انقطاع كهرباء أزمة الأردن مستشفى الجاردنز عمان

الأردن يبدأ تحقيقا في وفيات بمستشفى بعد انقطاع الكهرباء

الأردن يلغي جميع أشكال الحظر.. وعودة المدارس مطلع سبتمبر

كورونا ترفع نسبة الفقر في الأردن إلى 24%

ولي عهد الأردن: تجاوزت المرحلة الخطيرة من الإصابة بكورونا.. والملك في أفضل حال

إثر انتقاده حادث مستشفى السلط.. السجن 5 سنوات لضابط أردني